طرق علاج وتأهيل اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اخصائية تربية خاصة حاصلة علي دبلومة تخاطب وصعوبات تعلم

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية الى التعرف  علي مفهوم اضطراب التوحد وما يسببه من قصور في جوانب عديدة للطفل او الشخص  المصاب به  کـ   قصور الللغه والتواصل وىالسلوک والاستجابة الحسية والاشارةىالى زيادة معدلات انتشارة في الاونه الاخيرة  حيث کانت النسبة تتراوح ما بين (5-4) لکل 10000 طفل  اصبحت (75-70) حالة توحد لکل 10000  في معالجة المشکلات الحسية والعلاج النفسي لتزويد الاطفال باکبر قدر من الدعم وتطوير ومع زيادة النسبة استوجبت التدخل بمختلف الطرق في سن مبکر من حياة الطفل المصاب حيث اثبت بشکل قاطع ان التدخل المبکر يفيد ويثمر بشکل  ايجابي مع الاطفال المتوحدين وعلي الرغم من اختلاف برامج التدخل الا انها جميعا ترکز علي اهمية التدخل الملائم والمکثف في سن مبکر وقد تعددت وسائل العلاج فمنها العلاج الحسي لما يعانية الاطفال من مصاعب  في معالجة المشکلات الحسية والعلاج النفسي لتزويد الطفل  بأکبر قدر من الدعم وتطوير المهارات الاجتماعية لدية , العلاج السلوکي لما له من تأثير علي الوظائف العقلية واللغويؤة والعاطفية , العلاج المعرفي لما لديهم من خلل ادراکي بالادوية يساعد المريض بجانب الطرق الاخري لما له من تاثير علي الحد من فرط الحرکة ونقص الانتباه والقلق  والسلوکيات السلبية والعلاج بالاکسوجين واستخدام البرامج العلاجية کبرنامج لوفاس المکثف (40-20) ساعه اسبوعيا المحقق لنتائج جيده وبرنامج تيتش الذي يعمل علي تعزيز نقاط القوه لدي الطفل کما انه برنامج شامل (3: 18) سنة وطريقة فاست فورد التى لها نتائج جيدة في تحسن اللغه في وقت قصير بالاضافة الى الارشاد الاسري يمکن لذلک بالتکاتف خلف برنامج يجمع ما بين مميزاتهم ويقدم بشکل فردي لکل طفل حسب قدراته يمکن له من تحقيق الشفاء او التاهيل الذي يجعل منه شخص معتمد علي زاته مفيد لنفسه ولمجتمعه.

اسامه فاروق کمال والسيد کمال الشربيني (2010). التوحد (الاسباب – التشخيص – العلاج) عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع
اسامه فاروق کمال و السيد کمال الشربيني (2011 ) سمات التوحد عمام دار المسيره للنشر والتوزيع
باسي هناء (2016). اساليب المعاملة الوالدية للاطفال زاةي اضطراب التوحد مذکرة ماستر منشورة – جامعة قاصدي مرباح – الجزائر
جهان احمد مصطفي (2008).  التوحد دار اخبار اليوم للنشر – القاهرة
جمال خلف المقابله (2016). اضطراب طيف التوحد دار اليافا العلمية للنشر والتوزيع الاردن – عمان
حسام علي محمد (2014). فاعلية برنامج معرفي الکتروني قائم علي توظيف الانتباه الانتقائي في تحسن استجابات التواصل لدي الاطفال التوحد رسالة ماجيستير منشورة – جامعة جنوب الوادي
رائد خليل العبادي (2006). التوحد مکتبة المجمع العربي للنشر
سوسن شاکر مجيد (2010). التوحد – اسبابة – خصائصة – تشخيصة – علاجة ) دار بيونو للنشر والتوزيع عماد – الاردن
سوسن شاکر الجبلي (2015). التوحد الطفولي ( اسبابة – خصائصة – تشخيص – علاج ) دار ومؤسسه رسلان للطباعه والنشر دمشق
عبد الرحمن سليمان (2000). محاوله لفهم الذاتوية ( اعاقة التوحد عند الاطفال ) مکتبة زهراء الشرق للنشر والتوزيع القاهرة -0 مصر
عادل عبد الله محمد (2014). مدخل الي اضطراب التوحد النظرية  والتشخيص واساليب الرعاية الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع 
فتحية محمد محفوظ وسلوي عمر بارشيد (2017). المشکلات والاحتياجات التى تواجه اسر الطفل التوحد ودور المؤسسات في مواجهتها مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والاجتماعية
محمد ابن خلف حسين الشمري (2007). تقويم البرامج المقدمة للتلاميذ التوحدين في المملکة العربية السعودية ( رسالة ماجيستير )
ناصح عيسي (2009). التوحد عند الاطفال ( الاعراض – الاسباب – العلاج ) الاوائل للنشر والتوزيع
مراجع اجنبية مترجمة
البروفيسير کولين / د : تيري باسينجر ترجمة مارک عبود (2013). التوحد وفرط الحرکة , خلل القراءة والاداء مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر .