واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وأثره في العزلة الاجتماعية والإشباعات المتحققة للطالبات الصم في المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم التربية الخاصة بجامعة جدة

2 أستاذ التربية الخاصة المشارک-کلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وأثره في العزلة الاجتماعية والإشباعات المتحققة للطالبات الصم في المرحلة الثانوية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واختيرت عينة طبقية عشوائية مکونة من (59) طالبة من الطالبات الصم في المرحلة الثانوية بمنطقة مکة المکرمة موزعة على (3) مدن، وهي: (مکة -جدة -الطائف). ولتحقيق أهداف الدراسة صُمِّمت استبانةٌ أداةً لجمع البيانات، تکوَّنت من محورين أساسيين؛ تناول المحور الأول واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي ، وتناول المحور الثاني موضوع العزلة الاجتماعية، وشملت الاستبانة (50) فقرة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة الإشباعات المتحققة من استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى الطالبات الصم کانت کبيرة بمتوسط (2,3729)، کما أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في الإشباعات المحققة لديهن، تتمثل في وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بينهما. وأن درجة العزلة الاجتماعية لديهن کانت کبيرة بمتوسط (2,4495)، وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في العزلة الاجتماعية لديهن، تمثل في وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بينهما.
 

الكلمات الرئيسية


آل سعود، نايف ثنيان محمد (2014). علاقة شبکات التواصل الإلکتروني بالاغتراب الاجتماعي للمراهقين في المجتمع السعودي. الجمعية السعودية للأعلام والاتصال.
إمام، وليد أحمد إبراهيم (2015). استخدامات الأطفال الصم لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة عين شمس، القاهرة.
البشاشة، وسام طايل (2013). دوافع استخدام طلبة الجامعات الأردنية لمواقع التواصل الاجتماعي وإشباعاتها (فيس بوک وتويتر) دراسة على طلبة الجامعات الأردنية وجامعة البترا نموذجًا (رسالة ماجستير، جامعة البترا، عمَّان)، استرجع من
حجاب، محمد منير (2004). المعجم الإعلامي. القاهرة: دار الفجر.
حدادي، وليدة (2015). الشبکات الاجتماعية: من التواصل إلى خطر العزلة الاجتماعية. دراسات: جامعة عمار ثليجي بالأغواط، (36)، 31-51.
رواق، آمال، وبطاش، سهام (2018). استخدام فئة الصم للفيسبوک بمدينة المسيلة والإشباعات المحققة منه (مذکرة ماجستير، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة). استرجع من
صالح، نانسي کمال (2012). مقياس العزلة الاجتماعية. مجلة الإرشاد النفسي، (33)، 499-529.
عابد، زهير عبد اللطيف (2012). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تعبئة الرأي العام الفلسطيني نحو التغيير الاجتماعي والسياسي: دراسة وصفية تحليلية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية، 26(6)، 1387-1428.
عفانة، عزو، ونشوان، تيسير (2017). اتجاهات حديثة في القياس والتقويم التربوي. عمان: دار خطاب للنشر والتوزيع.
عوض، رشا أديب محمد (2014). آثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي للأبناء في محافظة طولکرم من وجهة نظر ربَّات البيوت (مشروع مقدم استکمالًا للحصول على درجة البکالوريوس في الخدمة الاجتماعية)، کلية التنمية الاجتماعية والأسرية، جامعة القدس المفتوحة.
عيسى، أحمد نبوي، والطقاطقة، فراس أحمد (2017). النمو اللغوي للمعاقين سمعيًّا. جدة: جامعة الملک عبد العزيز.
مراکشي، مريم (2014). استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة الجامعيين -فيس بوک نموذجًا (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة بسکرة (رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر -بسکرة). مستودع الرسائل الجامعية بجامعة بسکرة. استرجع من
مسعودان، أحمد، والعيد، وارم (2012). استخدام وسائل الاتصال والإعلام الجديدة وعلاقته بالعزلة الاجتماعية: دراسة تحليلية لتأثير شبکات التواصل الاجتماعي على التواصل الأسري. مجلة التربية: جامعة الأزهر، (151)، 739 - 767.
المصيلحي، نجلاء محمود رؤوف السيد (2012). فيس بوک ورأس المال الاجتماعي في مصر: دراسة سوسيولوجية-ميدانية. حوليات آداب عين شمس، 39، 265 - 304.
منصور، عبدالله، (2012م). تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين: دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الإلکترونية "العربية أنموذجًا" )رسالة ماجستير في الإعلام والاتصال مجلس کلية الآداب والتربية، الأکاديمية العربية في الدانمارک(.
Kožuh, I. (2015). THE DEAF AND HARD OF HEARING ON SOCIAL NETWORKING SITES: IDENTITY, COMMUNITY BUILDING AND CONNECTIONS BETWEEN COMMUNITIES (Doctoral dissertation, Univerza v Mariboru). Retrieved from https:// HYPERLINK "https://2u.pw/Ddfz3"2 HYPERLINK "https://2u.pw/Ddfz3"u.pw/Ddfz HYPERLINK "https://2u.pw/Ddfz3"3
Reitz, J. M. (2014). Online dictionary for library and information science. ABC-CLIO. Retrieved from https://products.abc-clio.com/ODLIS/odlis_s.aspx