واقع سلوک التنمر لدي الاطفال ذوي الاعاقة السمعية في فصول الدمج التعليمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

      حظي سلوک التنمر باهتمام واضح بين الباحثين فالتنمر مفهوم مستقل وکمشکلة واضحة في المدارس قد ينشأ عن التنمر انتحار لذا اقترح لويس سن قانون لمکافحة التنمر وهو شکل من أشکال العدوان يحدث عندما يتعرض فرد مرار لمجموعة أعمال سلبية من جانب واحد أو أکثر من الأفراد وهو عمل سلبي لأنه يسبب إلحاق الضرر عمدا ، والتسبب بعدم الراحة لشخص أخر وللتنمر العديد من المعاني منها المشاغبة والبلطجة والاستقواء وهي ظاهرة تنتشر بين الاطفال العاديين بصفة عامة والأطفال ذوي الإعاقة السمعية  بصفة خاصة .

أولا: المراجع العربية:
صلاح، أحمد سعيد. (2015). فاعلية العلاج التفاعلى بين الوالدين والطفل فى تخفيف حدة اضطراب التحدى المعارض لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا، دکتوراه، جامعة بنها.
أبو الديار، مسعد نجاح. (2012 ). التنمر لدي ذوي صعوبات التعلم مظاهرة وأسبابه وعلاجه، ط2، مکتبة الکويت الوطنية.
البحيري،  عبد الرقيب أحمد  (2004) . "نموذج مقترح لدمج المتخلفين عقلياً ذوى الاضطرابات السلوکية والانفعالية مع العاديين" بحوث ا لمؤتمر السنوي الحادي عشر، مرکز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس. 25-27 ديسمبر. ص: 899-917.
  الدسوقي، مجدي محمد. (2016). مقياس السلوک التنمر للأطفال والمراهقين. دار جوانا للنشر والتوزيع
الدهان، مني حسين محمد. ( 2015) . سلوک التنمر لدي الطفل المعاق عقليا، سمعيا وعلاقتة بمتغيرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف علي انفعالات الوجه، دراسات الطفولة، مصر، مج 18، ع 67، 159-168.
الصبحيين، علي موسي، القضاة، محمد فرحان. (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه ـ أسبابه ـ علاجه)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، الطبعة الاولي.
الصوفي، أسامة، حميد حسن ، المالکي ، فاطمة ، هاشم قاسم . (2012). التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدين، مجلة البحوث التربوية، العدد (35) .
القريطي، عبدالمطلب أمين. (2010). دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم العام: دواعيه و فوائده و أشکاله و متطلباته. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع 27 ، 22 - 46.
حنفي، على عبد النبي. (2007). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة دليل المعلمين والوالدين، دار العلم والايمان، القاهرة.
عربيات، أحمد، الزيودي ،محمد . (2008). فاعلية برنامج إرشادي لخفض الضغوط لدي أسر الأطفال ضعاف السمع وأثرة في تکيف أطفالهم ،مجلة جامعة دمشق ،المجلد 24 ،العدد الأول .
عبده، سحر حسين (2020). التنمر المدرسي خطر يهدد دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع14 .
فيليد ، ايفيلين .(2004 ). حصن طفلک من السلوک العدواني والاستهزاء، ترجمة مکتبة جرير، مکتبة جرير، الرياض
مجيد، سوسن شاکر. ( 2008). العنف والطفولة، دراسات نفسية، دار الصفاء، للنشر والتوزيع، عمان.
سيسالم ، کمال سالم (2006) .الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله. العين: دار الکتاب الجامعي.
هدية، فؤاده محمد علي ، عبداللطيف ،شرين ممدوح ،البحيري ،محمد رزق .2016. فاعلية برنامج إرشادي لتخفيف التنمر لدي عينة من المراهقين الصم، دراسات الطفولة، مصر، مج19، ع 73، 111-118.
ويکيبيديا ).2017) . https://en.wikipedia.org/wiki
ثانيا: المراجع الاجنبية:
Amy D .Herchel, Esther J.Calzada, Chery B.Mcneil .(2002).parent-child interaction therapy : New Direction in Research. Cognitive and Behavioral Practice 9, 9-16.
Annerback EM, Sahlqvist L, Svedin CG, Wingren G, Gustafsson PA.(2012). Child physical abuse and concurrence of other types of child abuse in Sweden          associations with health and risk behaviors. Child Abuse and Neglect.585-595                 
Anthony Urquiza. (2013).Parent-Child Interaction Therapy With At-Risk Families https://www.childwelfare.gov.
Baldry, A. C. (2003). Animal abuse and exposure to interparental violence in Italy: Assessing the cycle of violence in youngsters. Journal of Interpersonal Violence, 18, 258–281
Bery, K. & Hunt, J. (2009). Evaluation of intervention program for Anxious Adolescent Boys Who are Bullied at school .Journal of Adolescent Health,45(4),376-382.
Brown, R. A. (2011). OP-ED: The moral compass and bullying. The York Dispacth
 http://search.proquest.com/docview/860139132?accountid=35039
Carl Sheperis, Donna Sheperis, Alex Monceaux, R. J. Davis, Belinda Lopez. (2015). Parent–Child Interaction Therapy for Children with Special Needs the Professional Counselor, Volume 5, Issue 2, Pages 248–260.
Centers for Disease Control and Prevention. (2011). Understanding bullying, fact sheet, CDC Violence Prevention. Retrieved from http://www.cdc.gov/ViolencePrevention/pdf/Bullying_Factsheet-a.pdf          
Child Welfare Information Gateway Children’s Bureau/ACYF 1250 Maryland 
Avenue, SW Eighth Floor.( 2103). How the Child Welfare System Works.
Christopher Cerf, Barbara Gantwerk, Susan Martz, Gary Vermeire.(2012). Guidance for Parents on the Anti-Bullying Bill of Rights Act (P. 122).
Corey, G. (1996). Theory and Practice of Counselling and Psychotherapy (5th ed.). Pacific Grove CA: Brooks/Cole Publishing Company.
Eyberg, S. M., & Funderburk, B. (2011). Parent-child interaction therapy protocol. Gainesville, FL: PCIT International, Inc.
Gueraa,n,Williams,k,&sadek,s.( 2011). Understanding bulling and victimization during childhood and adolescence ,Amixed method study .child Development, vol.82(1) pp295-310.
Horner, R. H., Carr, E. G., Strain, P. S., Todd, A. W., & Reed, H. J. (2002). Problem behavior interventions for young children with autism: A research synthesis. Journal of Autism and Developmental Disorders, 32, 339-351.
https://schoolsnet.derbyshire.gov.uk .Bullying and deaf children A guide for primary and secondary schools.
Jara, Natalia; Casas, Jose A.; Ortega-Ruiz, Rosario. (2017). Proactive and Reactive Aggressive Behavior in Bullying: The Role of Values, International Journal of Educational Psychology, v6 n1 p1-24 Feb 2017. 26 pp.
Lam-Cassettari, Wadnerkar-Kamble MB. (2015). Enhancing Parent-Child Communication and Parental Self-Esteem With a Video-Feedback Intervention: Outcomes With Prelingual Deaf and Hard-of-Hearing Children, Journal Of Deaf Studies And Deaf Education [J Deaf Stud Deaf Educ] Jul; Vol. 20 (3), pp. 266-274.
Litz، E.,( 2005). An Analysis of Bullying Behaviors at E. B. Stanley Middle            School in Abingdon, Virginia. Published doctoral Dissertation, East  Tennessee State University.
Mary Thelma Weiner. (2006). Deaf Children and Bullying: Directions for Future Research, in American annals of the deaf, VOLUME 151, NO. 1.
Marta M. Shinn . (2013). Parent–Child Interaction Therapy With a Deaf and Hard     of Hearing Family .sage courses  for social scientists , Vol 12, Issue 6.
MARIBELMATOSJOSJ.BAUERMEISTER.(2009).GUILLERMOBERNAL Parent-Child Interaction Therapy for Puerto Rican Preschool Children wit   ADHD and Behavior Problems: A Pilot Efficacy Study Family Process, Vol.48,  No. 2, FPI, Inc.
McNeil, C. B., & Hembree-Kigin, T. L.( 2010). Parent-Child interaction therapy. New York, NY: Springer. Neary, E. M., & Eyberg, S. M. Management of disruptive behavior in young children. Infants and Young Children, 14(4), 53–67. 
Mellssa k.Holt ,Glenda Kaufan Kantor and David finkelhor.(2009). Parent/Child Concordance about Bullying Involvement and Family Characteristics Related to Bullying and Peer Victimization, Journal of School Violence, 8:42–63.
Nansel, T.R., Over peck, M., Pilla, R.S., Ruan, W.J., Simons-Morton, B., & Scheidt, P. (2001). Bullying behaviors among US youth: Prevalence and association with psychosocial adjustment. Journal of the American Medical  Association, 285(16), 2094-2100.
-National Resources Center for Permanency and Family Connections.  (2013) .    Silberman School of Social Work at Hunter College.
Olweus, D., & Limber, S. P. (2007). Olweus Bullying Prevention Program Teacher Guide. Center City, MN: Hazelden
Olweus, D .(1993).Peer Harassment : A Critical Analysis and Important Issues. Ny: Guilford press.
Orpinas,p.,&Horne,A.m.(2015).suicidal ideation and bulling, D.L.Espelage
,J.chu&B.Bongar(Eds),youth suicide and bullying ,challenges and strategies for prevention and intervention pp.50-76.
Pacer's National Bulling prevention cente .(2012). "Bullying and Harassment of students with disabilities, top 10 facts parents, educators and students need to know", Pacer center, Inc.
Rachel A. Gershenson, Aaron R. Lyon, and Karen S. Budd.(2010). Promoting Positive Interactions in the Classroom: Adapting Parent-Child InteractionTherapy as a Universal Prevention Program. EDUCATION ANDTREATMENT OF CHILDREN Vol. 33, No. 3,
Robert Thornberg, Tiziana Pozzoli, Tomas Jungert.( 2015). UNIQUE AND INTERACTIVE EFFECTS OF MORAL EMOTIONS AND DISENGAGEMENT ON BULLYING AND DEFENDING AMONG SCHOOL CHILDREN. the elementary school journal volume 116, number 2©    The University of Chicago. All rights reserved.
Sansone,L. (2008). Bully victims : psychology and somatic aftermaths psychiatry.5(6)62-4.
Shannon N. Lenze, Jennifer Pautsch . (2012).   Parent-Child Interaction Therapy Emotion Development: A Novel Treatment for Depression in Preschool Children, US National Library of Medicine ,National Institutes of Health.
Sheri Bauman,Heather Pero.(2010). Bullying and Cyberbullying Among Deaf Students and Their Hearing Peers: An Exploratory Study . Journal of Deaf Studies and Deaf Education , August 13 .
Smith ,J,Twemlow,S&Hoover,D.(1999). “Victim and Bystanders A method of  school intervention and possible contributions”.Child Psychiatry and  human development 29-37
Susan M. swearer, Cixin wang, John W. Maag, Amanda B. siebecker, lynae J. Frerichs .(2012). Understanding the bullying dynamic among students in special and general education", Journal of school psychology, V 50, N4.
Urquiza, A., & Timmer, S.( 2012). Parent-Child Interaction Therapy: Enhancing parent-child relationships [Un programa para la mejora de las relaciones padres-hijos. La Terapia de Interacción Padres-hijos]. Psychosocial Intervention, 21, 145-156.
Weiner, M. T., Day, S. J., & Galvan, D. (2013). Deaf and hard of hearing students’ perspectives on bullying and school  -climate. American Annals of the Deaf, 158(3).
Wong, J.C.( 2009). No Bullies allowed: Understanding peer victimization, the impacts on delinquency and the effectiveness of prevention programs. PHD. Padres RAND Graduate School.