بيئة تعليمية آمنة لذوي الاعاقة العقلية المدمجين وعلاقتها بالسمات الشخصية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مسئول الدمج بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية

المستخلص

        هدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بين البيئة المدرسية والصحة النفسية للمعاقين عقليا والوقوف على أهمية الدمج للأطفال المعاقين عقليا ومدى تأثيره في تحسين مستوى الصحة النفسية لديهم والتعرف على مستوى الصحة النفسية لدى المعاقين عقليا وخصائصهم النفسية. وتتمثل عينة الدراسة من 50 تلميذ معاق عقليا مدمج ممن تتراوح أعمارهم بين 8- 11 عام ويتراوح ذکائهم من 56- 70 على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة او الخامسةبمدارس التعليم العام بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية.وتوصلت الدراسة الى ضرورة الاهتمام بتنمية السمات الشخصية للطلبة المعاقين المدمجين بمدارس التعليم العام. اتباع طرق تدريس أکثر فعالية ، وتوفير مواقف تعليمية تساعد الطلبة المعاقين على ادراک سماتهم الشخصية وتطويرها. وتوفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب المعاقين المدمجين بمدارس التعليم العام. ومساعدة الطلاب المعاقين على الانخراط الآمن في البيئة التعليمية، وتوفير کافة الخدمات المساندة.

- أحمد رجب محمد السيد (2015): البيئة المدرسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الاحساء، مجلة البحث العلمي في التربية، ع (16).
- أشرف محمد عبد الغني (2001): المدخل الى الصحة النفسية، ط1، الاسکندرية، المکتب الجامعي الحديث.
- خالد محمد الزواوي (2003): الجودة الشاملة في التعليم وأسواق العمل في الوطن العربي. القاهرة، مجموعة النيل.
- سعودي ناصر السياري (2002): اعداد المجتمع نفسيا وتهيئته لقبول ذوي الحاجات الخاصة. اللقاء الخامس لذوي الاحتياجات الخاصة، ادارة تعليم مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
- صالح هندي (2011): واقع المناخ المدرسي في المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي التربية الاسلامية وطلبة الصف العاشر وعلاقته ببعض المتغيرات، الجلة الأردنية في العلوم التربوية، عمان، مج (7)، ع (2).
- صولي ايمان (2014): المناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من تلاميذ التعميم المتوسط والثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، ورقلة، جامعة قاصدي مرباح.
- عبد الناصر أحمد محمد العزام (2013): القدرة التنبؤية لعوامل البيئة المدرسية في الميل للسلوک العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. مجلة کلية التربية للبنات، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، مج (24)، ع (1).
- عبد المطلب القريطي وصلاح الخراشي وسهير عبد الفتاح (2010): نحو بيئة آمنة: دليل استرشادي لحماية الطفل العربي ذي الاعاقة من الاساءة، المجلس العربي للطفولة والتنمية.
- علي السيد الشخيبي (2009): علم اجتماع التربية المعاصرة: تطوره- منهجيته- تکافؤ الفرص التعليمية، دار الفکر العربي، القاهرة.
- هيام عبود (2010): بعض السمات الشخصية لدى الممارسات للأنشطة الرياضية. بحث منشور. مرکز الطفولة والأمومة، جامعة ديالي.
- کمال سالم سيسالم (2013): الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله، ط5، دار الکتاب العربي، الامارات.
- کريستين مايلز (1994): التربية المختصة: دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقليا. ورشة الموارد العربية للرعاية الصحية وتنمية المجتمع، الأردن.
- مجدي أبو زيان، محمد أحمد جاب الله، وعبد الحميد أبو سليمان (2004): آفاق الاصلاح التربوي في مصر، القاهرة، مرکز الدراسات المعرفية.
- محمد بو فاتح وعائشى بن عون (2017): جودة البيئة المدرسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية الأغواط. مجلة دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر.
- محمد عبد الصبور منصور (2012): البيئة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات السلوکية لدى التلاميذ المعاقين فکريا وأقرانهم العاديين. مجلة کلية التربية بالزقازيق، مصر، ع (24).
- محمد عبد المحسن العتيبي (2006): المناخ المدرسي ومعوقاته ودوره في أداء المعلمين بمراحل التعليم العام، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
- معيض عبد الزهراني (2008): برنامج الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة: مفهومه العلمي وأساليبه وأدواته. متاح في:
- نهال صبحي، ماجي وليم، ايهاب محمد، وعبد الحميد صفوت (2019): العوامل البيئية والنفسية وعلاقتها بفرط الحرکة وصعوبات التعلم النمائية- دراسة ميدانية لدى رياض الأطفال بمحافظة القليوبية. مجلة العلوم البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
- وزارة التربية والتعليم، مکتب الوزير (2015): القرار الوزاري رقم (42) بشأن قبول التلاميذ ذوي الاعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام، مصر.
- وزارة التربية والتعليم، مکتب الوزير (2017): القرار الوزاري رقم (42) بشأن قبول التلاميذ ذوي الاعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام، مصر.
- Bakare, O., Ubochi, N., Ebigbo, O., & Orovuigho, O. (2010): Problem and Pro- Social Behavior Among Nigerian Cildren With Intellectual Disability: The Implication for Developing Policy for School Based Mental Health Programs. Italian Journal of Pediatrics,1, (7).
- Cooper, S., (2004): The International Handbook of Aplied Research in Intellectual Disabilities. International Handbook of Rsearch in Intellectual Disabilities, John wiley& Sons, ltd.
- Moor, Brian (2005): Perception of Teachers and Administrators of The Organizational Support for Inclusion Programs in South West Florida Elementary Schools. Published PHD. University of Central Florida, DAI, 66, (8).
- Rusch, A.S., (2003): Taking Your Schools Temperrature "How school Climate Affects Students and Staff". American School Counselor Association.
-  Sadlik, Tamar Kremer, Izquierdo, Carcelina& Fatigante, Marilena (2010): Making Meaning of Every Day Practices Parents' Attitudes Towards Children's Extra Curricular Activities in The United States and in Italy, 41, (1).