اثر تصميم موقع الکتروني تعليمي بکرة السلة على مستوى التفکير الابداعي والأداء المهاري لدى طالبات الصف السابع في مدارس وکالة الغوث الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ مشارک مناهج وتدريس التربيه الرياضيه کلية التربية الرياضية - الجامعة الأردنية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف الى اثر استخدام موقع الکتروني بکرة السلة على مستوى التفکير الابداعي والأداء المهاري لدى طالبات الصف السابع في مدارس وکالة الغوث الدولية، تم استخدم المنهج التجريبي بصورة شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة, وتکونت عينة الدراسة من (44) طالبة، تم اختيارهن بالطريقة العمدية من طالبات الصف السابع في مدرسة مارکا, قسموا إلى مجموعتين متکافئتين الأولى تجريبية تکونت من (22) طالبة والثانية ضابطة تکونت من (22) طالبة، وقد تميزت المجموعة التجريبية بتطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الموقع الإلکتروني  المقترح وتم استخدام مقياس لمهارات التفکير الابداعي مکون من (52) فقرة، وتم تطبيق البرنامج لمدة ثمانية أسابيع، ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام الوسط الحسابي, والانحراف المعياري, واختبار (ت), وأظهرت النتائج أن استخدام الموقع الإلکتروني کان له اثراً إيجابياً على مستوى التفکير الابداعي والأداء المهاري في لعبة کرة السلة، وأوصت الباحثة بتوظيف الموقع الإلکتروني في تخصص التربية الرياضية لتنمية مهارات التفکير الابداعي وتحسين الأداء المهاري عند الطلبة, وتشجيع المعلمين على استخدام الموقع الإلکتروني کأحد أدوات التعلم.

  1. أولاً: المراجعالعربية:

    ابراهيم، مجدي (2005)، التفکيرمنمنظورتربويتعريفهطبيعتهمهاراتهتنميتهأنماطه،1)، القاهرة: عالم الکتاب.

    اسماعيل, حسن (2013)، أثر توظيف الفيديو التفاعلي لتحسين مهارة التصويب في کرة السلة لدى اللاعبين الناشئين بمحافظات غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الأزهر, غزة، فلسطين.

    جروان, فتحي (2002)، أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم، عمان، الأردن، دار الفکر.

    جوارنة، رندة (2017)، أثر تصميم حقيبة تعليمية إلکترونية على تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة ومحتواها المعرفي لدى ذوي الاعاقة السمعية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.

    الحايک، صادق (2010)، أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس کرة السلة في مفهوم الذات واتجاهات طلبة کلية التربية الرياضية نحو المادة. مجلة دراسات مؤتمر التربية الرياضية: الرياضة نموذج للحياة المعاصرة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، ص173- 187.

    الحايک، صادق خالد (2010)، المهارات الحياتية المعاصرة المواکبة للتطورات التربوية المدمجة في مناهج کليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الرسمية، مجلة مؤتة للبحوث، العلوم الإنسانية، مجلد 25،العدد 4.

    الحايک، صادق والحموري، وليد (2005)، درجة تفضيل طلبة التربية الرياضية لأساليب التدريس المستخدمة في تدريس مناهج کرة السلة والعاب المضرب واتجاهاتهم نحوها، أطروحة دکتوراة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

    الحايک، صادق، والبطاينة أحمد (2007)،  مدى توظيف المهارات الحياتية في مناهج کلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية. المؤتمر العلمي الثاني، المستجدات العلمية في التربية الرياضية والبدنية.م1. 51 -64، کلية التربية الرياضية، جامعة اليرموک.

    حسين، عبد الهادي (2002)، اثر استخدام الحاسوب في تنمية  التفکير الابتکاري. عمان: دار الفکر .

    الحموري، وليد (2013)، بناء برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه وبيان اثره في تحسين مهارات التفکير الابداعي ومستوى الاداء الفني لدى الطلبة الدارسين لفعالية دفع المجلة في کلية التربية الرياضية في الجامعة الاردنية، المؤتمر العلمي الخامس للإبداع الرياضي، المجلد الأول، عمان، الأردن.

    الخطاطبة, معتصم احمد.(2016)، أثر استخدام الموقع الإلکتروني  للاتحاد الدولي لکرة السلة على الحصيلة المعرفية لدى طلبة کلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية, مجلة دراسات، العلوم التربوية, الجامعة الأردنية.

    الخطاطبة، معتصم احمد (2006)، أثر استخدام برمجية تعليمية في تعليم مهارة التصويبة السلمية على مستوى الأداء المهاري لدى طلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد (21)، العدد(4).

    الديري، علي والحايک، صادق.(2011). استراتيجيات تدريس التربية الرياضية المبنية على المهارات الحياتية في عصر الاقتصاد المعرفي وتطبيقاتها العلمية، الأردن، مرکز الهلال.

    الرباعي، عبيد (2006)، درجة استخدام شبکة الانترنت في الممارسات الادارية للقادة الاکاديميين في الجامعة الاردنية الرسمية ومعيقات استخدامها من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، اربد، الاردن.

    شبل, احمد (2010)، تأثير تدريبات المنافسة على تنمية بعض المهارات الهجومية لدى ناشئي کرة السلة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة طنطا, القاهرة، مصر.

    شرف، عزة جبر (2002)، فاعلية التدريس بأسلوب الشرح والعرض وأسلوب حل المشکلات على تنمية القدرة على التفکير الابتکاري لطالبات المرحلة الابتدائية، بحث غير منشور، جامعة حلوان، القاهرة.

    الشمايلة، سمر (2015)، تأثير منهاج تعليمي محوسب قائم على إستراتيجية حل المشکلات في تعليم بعض مهارات الجمباز وتحسين مستوى التفکير التأملي والإبداع الحرکي لدى الطالبات في مملکة البحرين، أطروحة دکتوراة غير منشورة، الجامعة الاردنية، عمان، الاردن.

    الصالح, ماجد سليم, والحايک صادق (2014)، أثر ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﻳﻣﻲ ﺑﺎﺳﺗﺧدام ﺗﻛﻧوﻟوﺟﻳﺎ اﻟﺣﺎﺳوب ﻟﺗﻧﻣﻳﺔ اﻟﻣﻬﺎرات اﻷﺳﺎﺳﻳﺔ وﺑﻌض اﻟﺻﻔﺎت اﻟﺑدﻧﻳﺔ ﻓﻲ ﻛرة اﻟﺳﻠﺔ ﻟﻠﻣﻌﺎﻗﻳن ﺳﻣﻌﻳﺎ, مجلة دراسات العلوم التربوية, المجلد.41 العدد1.

    الصرايرة، ايمان (2018)، أثر استخدام موقع الکتروني مقترح على الحصيلة المعرفية للعبة کرة السلة لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في لواء المزار الجنوبي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الاردن.

    صوان، هيثم (2010)، اتجاهات طلبة الجامعات نحو التعلم الإلکتروني ،عمان: دار جليس الزمان.

     

    العتوم، عدنان (2007)، علم النفس المعرفي، النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة.

    العجلوني، خالد والحمران، محمد (2009)، أثر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على تنمية التفکير الإبداعي عند طلبة المدارس الاستکشافية في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مجلد10، العدد1.

    الفاتح،وجدي مصطفي(2001)، الأسس العلمية للتدريب الرياضي للاعب والمدرب ، القاهرة: مصر،دار الوفاء.

    الکبيسي وفرحان، عبد الواحد ووعد (2010)، جودة التدريس لتنمية الإبداع في تدريس التربية الرياضية، المؤتمر العلمي الرياضي السابع، لکلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية، عمان.

    موسى, عبد الرحمن جمال (20017)، أثر إستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على إدارة معرفة الزبون, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الشرق الأوسط, عمان، الاردن.

    هريدي, أحمد (2016)، برنامج تعليمي لتنمية القدرات الادراکية الحرکية وتأثيرها على مستوى أداء المهارات المنهجية في کرة السلة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي، رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة أسيوط, أسيوط، مصر.

    وزارة التربية والتعليم (2007)،  دليل معلم التربية الرياضية للصفوف السابع و الثامن والتاسع والعاشر، إدارة المناهج والکتب المدرسية، الأردن.

    وهبة ومراد، أبو سنه ومنى (1999)، منفستو الإبداع في التعليم، القاهرة: دار قباء.

    ثانياً: المراجعالأجنبية:

    Allen, I.E., & Seaman, J. (2007). Online nation: Five years of growth in online learning. Needham, MA: Sloan.

    Arbaugh, J.B. (2004). Learning to learn online: A study of perceptual changes between multiple online course experiences. Internet and Higher Education, 7, 169-182.

    Biner, P.M., Dean, R.S., & Mellinger, A.E. (1994). Factors underlying distance learner satisfaction with televised college-level courses. The American Journal of Distance Education, 8(1), 60-71.

    Vernadakis, N. Giannousi, M.,., Derri, V., Michalopoulos, M. ,Kioumourtzoglou, E.(2009). Students’ Satisfaction from Blended Learning Instruction. In Proceedings of TCC 2009 (pp. 61-68). TCCHawaii. Retrieved March 23, 2019.

    ثالثاً: المواقع الإلکترونية:

    1. "Basketball Rules", www.rulesofsport.com, Retrieved 22-11-2018 .
    2. https://www.alibaba.com/premium/Basketball.html?src=sem
    3. How to Make a Website", www.wikihow.com,
    4. Website", www.computerhope.com,29-12-2018
    5. www.edu.gov.on.ca
    6. www.unrwa.org