مدى فاعلية أعضاء الهيئة التدريسية في تحسين جودة التعليم عن بعد واستخدام التکنولوجيا في المناهج التعليمية المحوسبة لدى معلمي الصفوف الثلاث الأولى في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه ارشاد وصحة نفسية - وزارة التربية والتعليم - المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة مدى فاعلية أعضاء الهيئة التدريسية في تحسين جودة التعليم عن بعد واستخدام التکنولوجيا في المناهج التعليمية المحوسبة لدى معلمي الصفوف الثلاث الأولى في الأردن من وجهة نظرهم بأنفسهم، والتعرف على أثر المتغيرات الديمغرافية من (الجنس، عدد سنوات الخبرة، نوع المدرسة، أدوات التکنولوجيا في المناهج المحوسبة). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق اهداف الدراسة تم اعداد استبانة مکونة من (20) فقرة لمقياس جودة التعليم عن بعد من اعداد الباحث، وتم التأکد من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة الدراسة المکونة من (150) معلماً ومعلمه من معلمي الصفوف الثلاث الأولى، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية في المدارس الحکومية. وأظهرت النتائج أن مستوى درجة ممارسة فاعلية أعضاء الهيئة التدريسية في تحسين جودة التعليم عن بعد واستخدام التکنولوجيا في المناهج التعليمية المحوسبة لدى معلمي الصفوف الثلاث الأولى في الأردن، من وجهة نظرهم للمجالات الثلاثة جاءت مرتفعة، إذ بلغ المتوسط الحسابي الکلي لمجالات أداة الدراسة (3.54)، وبانحراف معياري (0.88) بدرجة مرتفعة؛ وقد تراوحت المتوسطات الحسابية للمجالات بين (3.33 – 3.70)، جاء بالرتبة الأولى مجال (إدراک مفهوم التعلم عن بعد) بمتوسط حسابي بلغ (3.70)، وبانحراف معياري (0.94) وبدرجة ممارسة مرتفعة؛ وجاء بالرتبة الثانية مجال (استخدام التکنولوجيا المحوسبة) بمتوسط حسابي بلغ (3.61)، وبانحراف معياري (0.87) وبدرجة ممارسة مرتفعة؛ وجاء بالرتبة الثالثة مجال (تقنيات جودة التعلم عن بعد) بمتوسط حسابي بلغ (3.33)، وبانحراف معياري (0.85) وبدرجة ممارسة متوسطة؛ وکما أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، عدد سنوات الخبرة، نوع المدرسة، أدوات التکنولوجيا في المناهج المحوسبة).

المراجع العربية:
أبو لبدة، سبع محمد (2008). مبادئالقياس النفسي والتقويم التربوي، ط1، دار الفکر، عمان، الاردن.
بسيوني، عبد الحميد (2007). التعلم الالکتروني والتعليم الجوال، ط1، دار الکتب العلمية، القاهرة.
حاج، عازة حسن (2013). استخدام تقانة التعليم والتقنية الحديثة في التدريس الجامعي کأسلوب تدريس معاصر، مجلة جامعة البحر الأحمر، السودان، (3)،73-88.
الحربي، روان سعد؛ والصبحي، ندى صالح (2021). التعليم في حالات الطوارئ: دراسة ميدانية حول بداية استجابة بعض الدول لانتشار وباء کورونا، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، استونيا، 4(1)،163-192.
الحمود، ماجد عبد الرحمن (2021). واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الإلکترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة اسيوط، مصر،1(37)،51-97.
الخزندار، نائلة نجيب؛ ومهدي، حسن ربحي (2006). تکنولوجيا الحاسوب في التعليم، ط1، المکتبة المرکزية الالکترونية، غزة، فلسطين.
راف الله، عائشة علي وعطا، سالي نبيل (2021). تحليل مسار العلاقات السببية بين الضغوط النفسية والتنظيم المعرفي الانفعالي ودافعية الإنجاز والانخراط في التعلم عن بعد لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة کورونا “COVID-19"، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر،2(22)،188-264.
الزيود، سميرة احمد (2021). أثر التکنولوجيا الحديثة والتعليم عن بعد على الطلبة، مجلة رماح للبحوث والدراسات، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية – رماح، الأردن، (51)،23-65.
سليم، رانية يوسف (2017). واقع توظيف معلمات المرحلة الثانوية لمستحدثات تقنيات التعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، السعودية، (90)،226-277.
شحاته، منى فرحات (2021). اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا (کوفيد-19)، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بورسعيد، مصر، (33)،469-489.
عبد الجواد، علا جمال (2021). فاعلية التعليم عن بعد في دعم قيم المواطنة للشباب الجامعي، مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، مصر، (22)،131-162.
عبد القادر، محمود هلال (2021). أزمة جائحة کورونا (کوفيد 19) وإشکاليات التعليم عن بعد: تحديات ومتطلبات، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، مصر، 83، 1-17.
عبد القادر، مها محمد؛ وخليفة، هشام أنور (2021). تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، 81، 637-715.
عبيدات، ذوقان، وعبد الحق، کايد؛ وعدس، عبد الرحمن (2020). البحث العلمي ومفهومة وادواته واساليبه، ط19، دار الفکر، عمان، الأردن.
العساف، صالح بن حمد (2006). المدخل الى البحث العلمي في العلوم السلوکية، مکتبة العبيکان، الرياض، المملکة العربية السعودية.
غرابية، فوزي؛ دهمش، نعيم؛ الحسن، ربحي؛ عبد الله، خالد؛ أبو جبارة، هاني (2019). أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ط7، دار وائل، الأردن.
القاسمي، رائدة احمد (2021). أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (16)،239-273.
المغاري، ولاء محمد (2021). بناء اختبار معرفي إلکتروني في الإيقاع الحرکي وقياس التحصيل أثر منظومة التعليم عن بعد، مجلة علوم وفنون الموسيقى، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، مصر، 44(4)،1725-1749.
الملا، بثينة عبد الله (2021). تقويم المنصات الرقمية المستخدمة في التعليم عن بعد في المدارس الدولية بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي وموجهي التربية الفنية، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الازهر، مصر،1(189)،561-614.
نشوان، تيسير محمود؛ وعبد المنعم رانية (2011). تصور مقترح لاستخدام طلبة الثانوية العامة بفلسطين لشبکة الانترنت کوسيط اتصالي للتعلم عن بعد، أعمال مؤتمر: التواصل والحوار التربوي، نحو مجتمع فلسطيني أفضل، الجامعة الإسلامية، غزة،279-340.
النملة، روان صالح (2021). الوضع الطبيعي الجديد في التعليم لمرحلة ما بعد الکورونا، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، استونيا،4(1)،589-601.
 
المراجع الاجنبية
Amhag, L., Hellström, L., & Stigmar, M. (2019). Teacher educators' use of digital tools and needs for digital competence in higher education. Journal of Digital Learning in Teacher Education, 35(4), 203-220.‏
Hair, J. F., Celsi, M., Ortinau, D. J., & Bush, R. P. (2010). Essentials of marketing research (Vol. 2). New York, NY: McGraw-Hill/Irwin.‏
M. Roebuck (2001). Floundering among Measurements in Educational Technology In Derek p, Cleary A., & Mayer T., (eds). Aspects of Educational Technology, Bath: Pittman Press, U.K. VOL.4.
Tirri, K., & Nevgi, A. (2000). Students' Views on Learning in Virtual University, Finland.
Tran, D. (2006). Integrating the Internet in the K–6 classroom: An online self-paced introductory course. California State University, Long Beach, p. 71.