مستوى توافر معايير جودة تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين لدى معلمي مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء بعض نماذج الولايات المُتحدة الأمريكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى توافر معايير جودة تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين  لدى معلمي مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء بعض نماذج الولايات المُتحدة الأمريكية ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (114) من مُديري المدارس ومساعديهم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر معايير جودة تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين لدى معلمي مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء بعض نماذج الولايات المُتحدة الأمريكية جاء عالياً بصورة إجمالية، كما جاء عالياً أيضاً في  مجالات: نمو المتعلم والفروق الفردية ، ومعارف محتوى المناهج، والتقييم، وتخطيط التدريس واستراتيجياته، والتعلم المهني والممارسات الأخلاقية، والتعاون، بينما جاء متوسطاً في بُعد بيئات التعلم ، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من مُديري المدارس ومساعديهم عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس ولصالح الذكور،  والمؤهل العلمي ولصالح ماجستير فأعلى، وسنوات الخبرة ولصالح من 10 سنوات فأكثر،  والمسمى الوظيفي ولصالح مُدير مساعد.  

أولاً: المراجع العربية:
أبو نيان، فواز بن فهد بن فواز.(2002). الكفايات التعليمية لمعلم التلاميذ الموهوبين في الفنون التشكيلية ومعايير اختياره : دراسة مسحية نظرية، رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية -جامعة الملك سعود  ،(17)، 221-253.
 أمبوسعيدي، عبدالله بن خميس ؛ الحجري، فاطمة بنت حمدان.(2013). تقدير درجة أهمية معرفة المحتوى البيداغوجي في مادة العلوم من وجهة نظر عينة من معلمي المادة بسلطنة عمان، دراسات، العلوم التربوية- الأردن، 40(1)، 328-343.
البلوشية، شمسة بنت هلال.(2016). استراتيجية مقترحة لإدارة برامج رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان،  رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
البلوشية، شمسة بنت هلال؛ العتيقي، إبراهيم مرعي إبراهيم، صلاح الدين، نسرين صالح محمد.(2018). استراتيجية مقترحة لإدارة برامج رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر- مصر، 2(177)، 402-473.
جبارة ، كوثر ؛ جبارة ، تميم.(2016). مشكلات التدريس التي تواجهها معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في مدينة البريمي ، مجلة البحوث التربوية والنفسية- العراق، (51)، 196-221.
الحبسية ، رقية بنت محمد بن حمدان.(2015). مشكلات رعاية الطلبة المجيدين رياضياً بمدارس سلطنة عُمان للصفوف من (7-11): تصور مقترح ،  رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
حسن، إبراهيم محمد عبدالله.(2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المعايير العالمية لمعلميى الموهوبين في تنمية الكفاءة الذاتية للمعلمين والحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذهم الموهوبين، مجلة كلية التربية بجامعة بنها- مصر، 28(110)، 103-154.
حميده، ابتسام رشاد عبدالله. ( 2018) . الكفايات النوعية لمعلمين ومعلمات الطلبة الموهوبين بمدينة جدة ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة ،2 (4)، 36-52.
السرحاني، حمد بن علي بن حمد.(2001). دور المدرسة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم وسبل تنميتهم وتجربة السلطنة في هذا المجال، ندوة دور المدرسة فى اكتشاف الموهوبين ورعايتهم وسبل تنميتهم فى الدول الأعضاء،الكويت: مكتب التربية العربى لدول الخليج، 1-23 .
السعدي ، حمد زين صالح.(2018). تصور مقترح لاختيار الموارد البشرية في مدرسة الموهوبين الثانوية بالجمهورية اليمنية في ضوء المعايير الدولية ، مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية- الجزائر، 11(2)، 209-230 .
 
السلطان ، مزنه وليد سعود.(2013). تطوير مقياس لتقييم خصائص وكفايات  معلم الموهوبين في المدارس الابتدائية بدولة الكويت ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
الشعيلي، علي بن هويشل بن علي.(2010). صعوبات التدريس الابداعي لدى معلمي التعليم الأساسي بسلطنة عمان،  المؤتمر العلمي - إكتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول،جامعة بنها بالتعاون مع كلية التربية ومديرية التربية والتعليم بالقليوبية- مصر،542 - 517.
 العلي، يسري يوسف.(2015). أسس ومعايير اختيار معلمى الطلبة الموهوبين من وجهة نظر القيادات التربوية فى المملكة الأردنية الهاشمية، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية – مصر، 7(24)، 337-366.
الغامدي، عبدالله محمد ظافر؛ سالم، رمضان عاشور حسين.(2019). درجة امتلاك معلمي الطلبة الموهوبين للكفايات المهنية في ضوء معايير الجمعية الأمريكية للطلبة الموهوبين، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط – مصر، 35(10)، 236-248.
القمش، مصطفى نوري مصطفى.(2013). درجة ممارسة معلمي الطلبة الموهوبين لأبعاد التدريس الفعال في الأردن ، دراسات - العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية ،(40)، 463 - 445.
الكسباني، محمد السيد علي. (2012). البحث التربوي بين النظرية والتطبيق ، القاهرة: دار الفكر العربي .
المحارمة، لينا محمود مصطفى؛ محمود، أماني.(2012). كفايات معلمى مدارس الملك عبدالله الثانى للتميز فى ضوء معايير الجمعية الوطنية الأمريكية للأطفال الموهوبين (NAGC)، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث- الأردن، 1(8)، 418-432.
المقيمية ، فاطمة بنت محمد بن سلطان  (2012). أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد والممارسات الصفية لدى معلمات الفيزياء،  رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى  قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المنذري ، سعيد عبدالله عامر.(2010). الاحتياجات التدريبية لمعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لرعاية الطلبة وعلاقتها ببعض المتغيرات المهنية في سلطنة عمان،  رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Council for Exceptional Children.(1995).What Every Special Educator Must Know: The International Standardsfor the Preparation and Certificationof Special Education Teachers, Reston, Virginia.
Council for Exceptional Children.(2003).What Every Special Educator Must Know: Ethics, Standards, and Guidelines for Special Educators, Arlington,, Virginia.
Council for Exceptional Children.(2009).What Every Must Know Special Educator:Ethics, Standards, and Guidelines, Arlington, Virginia.
Florida Department of Education.  (2019). Resource Guide for the Education of Gifted Students in Florida, Tallahassee: Bureau of Standards and Instructional Support.
Goree, K.  (2011). From the Editor: Implementing the New State and National Gifted Programming Standards, official journal of the Texas Association for the Gifted and Talented, (31), 4-5.
Henderson, L; Jarvis, J. (2016). The Gifted Dimension of the Australian Professional Standards for Teachers: Implications for Professional Learning ,Australian Journal of Teacher Education, 41(8).60-83.
Hosgorur, T.; Gecer, A. (2012). Gifted Students’ Views About Teachers’ Desired Characteristics, Educational Process: International Journal, 1 (1-2), 39-49.
Indiana Department of Education.  (2010). Indiana Content Standards for Educators: High Ability, Indianapolis ,Indiana.
Johnsen, S. K. (2012). Gifted Education Programming Standards NAGC Pre-K–Grade 12: A Guide to Planning and Implementing High-Quality Services, Waco, Texas: Prufrock Press Inc.
Johnsen, S. K.; Van Tassel, J.(2016).Introduction and Background,in Using National Gifted Education Standards for Teacher Preparation, Johnsenm Susan K.; et.al. (Eds.), Capter (3), 1–34 ,Waco, Texas: Prufrock Press Inc.
Klay, A.manda V.(2010). Making a Place for Gifted Education: Learning from States that Maintain Gifted Education Programs Despite Academic and Economic Pressure, Un Published Doctoral  Dissertation, Liberty University, USA.
Mahmoud, A.(2012). An Evaluation of the Competencies of Teachers of Gifted &Talented Students of Professional Practice Adopted By the Council for Exceptional Children (CEC) in Jordan, Science Journal of Education. 1(1), 12-19.
Monaco, T. (2007), Teachers Evaluations of NAGC Initial Knowledge & Skill Standards for Gifted and Talented Education, Academic Leadership, The Online Journal, 5 (2), 1-14.
National Association for Gifted Children & Council for Exceptional Children.(2013). NAGC – CEC Teacher Preparation Standards in Gifted and Talented Education, Washington.
National Association for Gifted Children & Council for Exceptional Children.(2013B). Comparison of 2013 NAGC-CEC Teacher Preparation Standards in Gifted and Talented Education to 2006 Standards, Washington.
National Association for Gifted Children & Council for Exceptional Children.(2013A). Advanced Standards in Gifted Education Teacher Preparation, Washington.
Pennsylvania Department of Education.  (2014). Gifted Education Guidelines, Harrisburg,, Bureau of Human Resources.
Reid, E.(2015). Development of Gifted Education and An Overview of Gifted Education in The USA, Canada, Equator and Mexico, Slavonic Pedagogical Studies Journal, 4 (2), 241-247.
Reid, E.;  Horvathova, B. (2016). Teacher Training Programs for Gifted Education with Focus on Sustainability, Journal of Teacher Education for Sustainability, 18 (2), 66-74.
Révai, N .(2018). What Difference do Standards Make to Educating Teachers?: A Review with Case Studies on Australia, Estonia and Singapore, Praise: Organisation for Economic Co-operation and Development.
Texas. Department of Education.  (2001). Gifted and Talented Standards, Austin ,Texas.
Tirri ,K. (2008), Who should teach gifted students?, revista española de pedagogía, 66 (240), 315-324.
Vidergor, H.  (2015). Who is the best teacher of gifted and able students?, in Applied Practice for Educators of Gifted and Able Learners, Vidergor, Hava E.; Harris, Carole Ruth (Eds.), Capter (3), 43–55, Rotterdam,  Netherlands :Sense Publishers.