معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تربية خاصة-صعوبات تعلم جامعة ام القرى

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد جامعة جدة

المستخلص

            هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية، والكشف عن الفروق في درجة معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية من وجهة نظر معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وإعداد استبانة، وتكونت عينة الدراسة من (180) من معلمي صعوبات التعلم، ومعلمي التعليم العام، وتوصلت نتائج إلى  أن معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية من وجهة نظر معلميهم جاءت بدرجة متوسطة، واحتل محور المعوقات المتعلقة بأولياءالأمور المرتبة الأولى، يليه محور معوقات الأنشطة اللاصفية، يليه محور المعوقات المتعلقة بالمعلم، يليه محور المعوقات المتعلقة بالطلاب، وأخيرًا معوقات البيئة المدرسية، كما كشفت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية تعزى لمتغير النوع (ذكور-إناث)، باستثناء محور معوقات المعلم؛ حيث توجد فروق دالة إحصائيًّا لصالح الذكور، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية تعزى لمتغير التخصص في الدرجة الكلية، ومعوقات المعلم، ومعوقات الأنشطة اللاصفية لصالح معلمي صعوبات التعلم، ومعلمي التعليم العام، وبناءاً على ماتوصلت إليه الدراسة من نتائج تم طرح بعض التوصيات التي من أهمها:وضع دليل تربوي للأنشطة اللاصفية شامل لجميع الطلاب العاديين، والطلاب من ذوي صعوبات التعلم، يتضمن الأنشطة وطرق تنفيذها وإجراءاتها، وأن يتم تقويمه باستمرار, و العمل على تفعيل الصلة بين أولياء الأمور والمدرسة للحد من المعوقات التي تواجه الأنشطة اللاصفية.

إبراهيم، سليمان عبد الواحد. (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو الرب، محمد عمر محمد. (2018). فاعلية برنامج قائم على التطوع والأنشطة اللاصفية للحد من ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ,7(3) , 113-125.
 أبو نيان، إبراهيم سعد. (2020). صعوبات التعلم ودور معلمي التعليم العام في تقديم الخدمات. مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
اسماعيل، سحر فؤاد. (2013). فاعلية الأنشطة اللاصفية في تنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الثاني الاعدادي في ضوء نظرية التعلم ذي المعنى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(39) ,187-224
بطرس، حافظ بطرس. (2016). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية (ط2)، عمان: دار الزهراء.
الباز، إيمان وآخرون. (2016).  إستراتيجيات التدريس لذوي صعوبات التعلم. عمان: دار الزهراء.
البزم، ماهر أحمد مصطفى. (2010). دور الأنشطة اللاصفية في تنمية قيم طلبة المرحلة   الأساسية من وجهة نظر معلميهم بمحافظات غزة [سالة ماجستير، جامعة الأزهر] قاعدة معلومات شمعة.
http://search .shamaa.org/FullRecord?ID=229082      
 بناي، نوال. (2017). مفهوم صعوبات التعلم كمشكلة أكاديمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(2), 76-62.https://www.asjp.cerist.dz/en/article/98574
الثبيتي، عوض عواض معيض. (2015). عوائق ممارسة الأنشطة الطلابية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر رواد النشاط والطلاب. جمعية الثقافة من أجل التنمية، 15(89).
جلاب، مصباح. (2016). فعالية برنامج تعليمي معرفي لعلاج صعوبات الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات
     التعلم النمائية دراسة تجريبية بالبويرة وعنابة. التواصل في العلوم الإنسانية الاجتماعية، (47) ,126-139.
     https://www.asjp.cerist.dz/en/article/19857  
الجهني، فايز محمد مسفر. (2018). تصور مقترح لتطوير الأنشطة اللاصفية في اللغة العربية في ضوء متطلبات تنمية الإبداع لدى طلاب المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة الراسخون، 4(2),2462-2580.
 الجهلمي، نجلاء، الزهراني، علي بن حسن. (2020). مشاركة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الأنشطة اللاصفية ببرامج التربية الخاصة ومعوقاتها. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4(12) , 97- 140.
الحسيني، مسعودة مفتاح أحمد. (2012). الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية خصائص وتشخيص. مجلة كلية الآداب، (21) , 94-75.
الحقباني، فريال عبد الله. (2014). معوقات تفعيل الأنشطة المدرسية غير الصفية بمدارس البنات بمدينة الرياض،
   مجلة رسالة الخليج العرب، ,35(131) , 117-. 136
الحويطي، محمد مثري. (2019). تقييم الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. مجلة البحث العلمي في التربية،11(20) ,527-544
حيزية، علواني. (2016). دور الأنشطة اللاصفية في إبراز السمات الإبداعية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم. [رسالة ماجستير، جامعة أم البواقي]، المستودع الرقمي جامعة العربي بن المهيدي أم البواقي.
خصاونة، محمد أحمد؛ الخوالدة، محمد عبدربه؛ عصفور، قيس؛ الهرش؛ جهادمحمد. (2016). دراسة الحالة في مجال صعوبات التعلم. عمان: دار الفكر.
خصاونة، محمد أحمد. (2014). صعوبات التعلم النمائية. عمان: دار الفكر.
الخطيب، جمال؛ الحديدي، منى. (2019). التدخل المبكر في التربية الخاصة، عمان: دار الفكر.
الخطيب، جمال؛ الحديدي، منى.(2016). مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة. عمان: دار الفكر.
الدويكات، فخري. (2017). دور الأنشطة اللاصفية في تنمية شخصية الطلبة الانفعالية الاجتماعية في المدارس الحكومية الأساسية في محافظة نابلس وسبل تطويرها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (4) ,327-352.
الذروة، مبارك؛ عبد العزيز، صفوت. (2017). معوقات ممارسة الأنشطة في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 30(1) ,75-116.
الرقاـد، هنـاء خالـد سـالـم. (2018). أثـر الأنشـطـة اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي من وجهة نظر معلميهم بمحافظة العاصمة عمان. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (39)،147 -130
زامل، مجدي. (2018). دور الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض الجوانب التربوية المعاصرة لدى طلبة المدارس 
      الحكومية في مدينة نابلس وسبل تطويرها. مجلة جامعة القدس للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 7 (22)54-69.     
سكران، محمد محمد. (2014). الأنشطة المدرسية اللاصفية. مجلة علم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية،15 (48)، 421-436.
 السليحات، جهاد عطا. (2016). فاعلية برنامج تدريبي لتعليم المهارات الاجتماعية والأكاديمية في تحسين المهارات الأكاديمية والاجتماعية لدى عينة أردنية من ذوي صعوبات التعلم، [رسالة دكتوراة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية]،
الشريقي، سهيلة. (2020). معيقات ممارسة الأنشطة اللاصفية من وجهة نظر مدراء المدارس في قصبة المفرق. مجلة العلوم التربوية والنفسية،4(9)، 111-124.
الشهري، مها ظافر فايز. (2017). دور الأنشطة اللاصفية في حل المشكلات المجتمعية لدى طالبات كلية العلوم والآداب بالنماص نموذجًا. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (5)، 251-300.
الصخابرة، رفعة، العبد الجبار، عبد العزيز (2016). مستوى رضا أولياء الأمور عن الخدمات المقدمة من قبل معلمات برامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض. مجلة بحوث التربية النوعية، (41)، 40-63.
العتيبي، فهد بن عباس؛ العباس، غدير فهد. (2019). دور الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات القيادية لطالبات المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض. المجلة التربوية، (66)، 264-289.
عاشور، علوطي؛ عريوة، مريم. (2017). واقع تشخيص صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية في الوسط المدرسيبين النظرية والتطبيق دراسة تحليلية.. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، (6)، 200-210.
علي، محمد النوبي محمد. (2011). صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عمراني، دلال. (2019). أسباب صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامع في
     الدراسات النفسية والعلوم التربوية،4(2)، 55-75.
العمري، غادة. (2020). دور الشراكة المجتمعية بين القيادات المدرسية والمؤسسات المهنية في إثراء النشاط
     اللاصفي بتدريب الطالبات في ساعة النشاط (دراسة تطبيقية لساعات النشاط المدرسي وفق رؤية المملكة 2030).  المجلة الدولية للدراسات التربوية النفسية، 7(3) , 356-385.
عيسى، خالد. (2018). دور الأنشطة اللاصفية في التكفل بالتلاميذ الموهوبين والمبدعين، مجلة العلوم والنفسية والتربوية ،6(2)55-68.
القرعاوي، عبد الله. (2020). إسهامات الكفايات المهنية لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في التنبؤ بالتفاعل
     الاجتماعي لدى تلاميذهم. [رسالة ماجستير,جامعة القصيم].قاعدة معلومات دار المنظومة.https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/1047067      
المعيلي، فهد. (2019). فاعلية برنامج الأنشطة اللاصفية في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 9(31)، 185-212.https://search-mandumah-com.sdl.idm.oclc.org/Record/1018242        
علي، عبد الحميد؛ محمد، رباب؛ عشماوي، أنس. (2019). تحسين الرغبة في التعلم باستخدام برنامج قائم
     على التعليم خارج الفصل بمساعدة القرين لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول التعليم. مجلة كلية   التربية، (18)، 159-185.
محمد، عادل؛ عواد، أحمد. (2013). مدخل إلى صعوبات التعلم. الرياض: دار الناشر الدولي للنشر والتوزيع.
المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. صنعاء: دار الكتب.
مرعي، معوض حسن إبراهيم. (2015). معوقات ممارسة الأنشطة اللاصفية في المدارس الثانوية بالريف المصري من وجهة نظر المعلمين مشرفي الأنشطة دراسة ميدانية. المؤسسة العامة للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية،49(1)، 98-137.
مصطفى، هبة مصطفى صبري. (2020). دور ممارسة الأنشطة الطلابية في التحصيل دراسة ميدانية لطلاب
     التعليم الأسا سي. [رسالة ماجستير، جامعة المنصورة]
     المطيري، عبد اللطيف. (2012). درجة ممارسة الأنشطة الطلابية المرافقة للمنهاج في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بتحصيل طلبتهم في مدارس الكويت: دراسة تطبيقية، [رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط]
منصوري، مصطفى عبد القادر بن جلول. (2018). صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين التحقوابالمدرسة في سن مبكرة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية,7(22)، 95-105.
مهنا، عياد. (2019). مفهوم الأنشطة اللاصفية وأهميتها. مجلة أوراق ثقافية مجلة الآداب والعلوم الإنسانية،
مقبل، فهمي توفيق محمد. (2011). النشاط المدرسي مفهومه وتنظيمه وعلاقته بالمنهج، (ط2)، عمان: كنوز المعرفة
نايلي، سهام. غريب، حسين. (2021). أثر النشاطات اللاصفية على التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية ببلدية الجلفة-الجزائر. مجلة آفاق العلوم، 6(1)، 126-137
 وزارة التعليم. (2016). سياسية التعليم في المملكة العربية السعودية.
وزارة التعليم. (2017). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة.   
وزارة التعليم. (2019). دليل الأنشطة الطلابية..
المراجع الأجنبية:
Antonelli Ponti, M., Crosswaite, M. (2019). Teachers' perceptions about the etiology of      intelligence and learning difficulties. International Journal of Educational Psychology,8(2), 162-187. https://hipatiapress.com/hpjournals/index.php/ijep/article/view/3777    
Asrowi, G. Muhammad, H.(2019). THE POWER OF ROLE-PLAYING IN
       COUNSELING CHILDREN WITH LEARNING DIFFICULTIES IN INCLUSIVE
       SCHOOLS OF INDONESIA. International Journal of Education and Practice,7(4) 324-333. https://eric.ed.gov/?id=EJ1239170 
Brooks, Bianca, A. (2014). EXTRACURRICULAR ACTIVITIES AND THe DEVELOPMENT OF SOCIAL SKILLS IN CHILDREN WITH INTELLECTUAL AND, LEARNING DISABILITIES ( Thesis, Georgia State).        
Johnson, R. Moulden, R. (2011). Acorelational Study of Extracurricular Involvement and Homework Performance of Third Grade Students. (Thesis, Johnson Bible College)  
Krishnaswamy, J.Seow Soo, K. Annamalai, N.(2019).The Shadow Education System:    Students' Responses to Private Tutorial Learning.Malaysian Journal of Learning and 
  In struction,16 (2),201-225. https://eric.ed.gov/?id=EJ1238786
Massoni, Erin. (2011). Positive Effects of Extra Curricular Activities on Students,          DigitalCommon ,9 (27).84-87 http://dc.cod.edu/essai/vol9/iss1/27  
Metsäpelto, R. Pulkkinen, L .(2014).The benefits of extracurricular activities for
     Socioemotional behavior and school achievement in middle childhood. An overview of the research Journal for educational research online,6(3), 10-33.