تصور مقترح لتطوير قسم التغذية الخاص بالطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الإدارة التربوية جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على مشكلات التغذية وتناول الطعام لدي الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة جدة، ومن ثم بناء تصور مقترح لتطوير قسم التغذية الخاص بالطلبة من ذوي اضطرابات طيف التوحد. وبغرض تحقيق أهداف الدراسة طبقت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة كأداة للدراسة على عينة من (70) طفل من التوحديين من المنتسبين لمراكز رعاية الأطفال التوحديين. حيث خلصت الدراسة إلى أن مشكلات تناول الطعام لدى عينة من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (1.59)، في حين جاء المحور الرابع (الانتقائية المفرطة) على أعلى درجة بمتوسط حسابي (1.71)، وفي المرتبة الثانية جاء المحور الأول (السلوكيات المعرقلة لتناول الطعام) بمتوسط حسابي (1.61)، وفي المرتبة الثالثة جاء المحور الثاني (رفض الطعام) بمتوسط حسابي (1.56)، بينما حصل المحور الثالث على أقل تقدير (المشكلات السلوكية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد) بمتوسط حسابي بلغ (1.46). وفي ضوء النتائج حرجت الباحثة بتصور مقترح وجملة من التوصيات الهامة.