العلاقة بين عادات العقل والتفكير البنائي لدى عينة من الموهوبين وغير الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم النفس الموهبة والابداع - جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

2 أستاذ الإرشاد النفسي- قسم علم النفس - كلية الآداب- جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين عادات العقل والتفكير البنائي لدى عينة من الموهوبين وغير الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية بجدة، والتعرف على الفروق بين الموهوبين وغير الموهوبين في كلا من عادات العقل والتفكير البنائي، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، (عادات العقل لطلبة المرحلة الثانوية من تطوير الباحثات الصباغ وبنتن والجعيد 2006 بحسب نظرية كوستا Costa.)، (التفكير البنائي من إعداد إبستاين، 1993، وتعريب القويعي، 2019)، وقد تكونت عينة الدراسة من (600) طالب وطالبة، واظهرت النتائج .وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عادات العقل والتفكير البنائي لدى عينة من الموهوبين وغير الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية بجدة حسب بعض المتغيرات.