التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة جدة - المملكة العربية السعودية

2 أستاذ بقسم التربية الخاصة بكلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم، في جميع فروعها (الجموم، الليث، القنفذة، أضم). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبانة تكونت من (43) فقرة موزعة على (5) أبعاد رئيسة هي: (التحديات الأكاديمية، والتحديات الإدارية، والتحديات المادية، والتحديات الاجتماعية، والتحديات النفسية)، أجاب عليها الطلبة الصم وضعاف السمع والذي بلغ عددهم (33) طالب وطالبة. وأظهرت النتائج أكثر التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي: (التحديات الاجتماعية، التحديات الأكاديمية، التحديات الإدارية، التحديات النفسية، التحديات المادية). كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ومتغير درجة الفقد السمعي، ومتغير التخصص الأكاديمي.