هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم، في جميع فروعها (الجموم، الليث، القنفذة، أضم). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبانة تكونت من (43) فقرة موزعة على (5) أبعاد رئيسة هي: (التحديات الأكاديمية، والتحديات الإدارية، والتحديات المادية، والتحديات الاجتماعية، والتحديات النفسية)، أجاب عليها الطلبة الصم وضعاف السمع والذي بلغ عددهم (33) طالب وطالبة. وأظهرت النتائج أكثر التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي: (التحديات الاجتماعية، التحديات الأكاديمية، التحديات الإدارية، التحديات النفسية، التحديات المادية). كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، ومتغير درجة الفقد السمعي، ومتغير التخصص الأكاديمي.
الهذلي, روان رداد مردد, & الغامدي, مازن عبد الرحمن. (2023). التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7(27), 51-98. doi: 10.21608/jasht.2023.306810
MLA
روان رداد مردد الهذلي; مازن عبد الرحمن الغامدي. "التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم". المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7, 27, 2023, 51-98. doi: 10.21608/jasht.2023.306810
HARVARD
الهذلي, روان رداد مردد, الغامدي, مازن عبد الرحمن. (2023). 'التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 7(27), pp. 51-98. doi: 10.21608/jasht.2023.306810
VANCOUVER
الهذلي, روان رداد مردد, الغامدي, مازن عبد الرحمن. التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2023; 7(27): 51-98. doi: 10.21608/jasht.2023.306810