الكفايات المهنية لمُديري مدارس التربية الخاصة في ولاية أركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر أستاذ مُشارك في كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى- سلطنة عُمان

2 مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الكفايات المهنية لمُديري مدارس التربية الخاصة في ولاية أركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها  بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات،  وبينت نتائج الدراسة وجود ثمان كفايات مهنية لمُديري مدارس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في ولاية أركنساس بالولايات المُتحدة الأمريكية وهي: الرؤية والرسالة والتحسين، والأخلاق والقواعد المهنية ، والعدالة والشمولية والاستجابة الثقافية ، والتعلم والتعليم ،  والمجتمع والقيادة الخارجية ، والعمليات والإدارة ، وبناء القدرات المهنية ؛ كما بينت النتائج وجود كفايات مهنية عامة لمُديري المدارس في سلطنة عمان في دليل عمل الإدارة المدرسة ، بينما لا توجد كفايات متخصصة لمُديري مدارس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ وأوصت الدراسة بأهمية قيام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان ببناء كفايات مهنية لمُديري مدارس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة استفادة من خبرة ولاية أركنساس الأمريكية ، وتكون هذه الكفايات دليلاً ومرشداً لمُديري مدارس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في ممارساتهم وسلوكياتهم واتجاهاتهم  المهنية، وفي تقويم أدائهم الوظيفي، وفي برامج تدريبهم وتنميتهم مهنياً.