الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة - كلية التربية -جامعة القصيم

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد - كلية التربية -جامعة القصيم

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، والتحقق من صدقه وثباته والاتساق الداخلي له، ولتحقيق هذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (111) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وقد تم حساب صدق وثبات المقياس وحساب الاتساق الداخلي، وتكون مقياس المرونة النفسية في صورته النهائية من (50) عبارة موزعة على أربع محاور هي البعد العقلي والبعد الانفعالي والبعد الاجتماعي والبعد الديني والقيمي، وأسفرت النتائج أن مقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم يتصف بالاتساق الداخلي ويتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح علميًا للاستخدام وبدرجة عالية من الثقة.