الفروق في القيادة الاخلاقية بين الطلبة العاديين والطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة في التربية الخاصة (تربية موهوبين)

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في القيادة الاخلاقية بين الطلبة العاديين والطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في دولة الكويت. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. تكونت العينة من 249 طالب في المرحلة الثانوية من مدارس التعليم العام، مقسمين إلى 166 من الطلبة العاديين (80 طالب، 86 طالبة)، و83 من الموهوبين في أكاديمية صباح الأحمد للإبداع والموهبة (36 طالب، 47 طالبة). وتم اختيارهم من طلبة 6 مدارس للمرحلة الثانوية من محافظة العاصمة في دولة الكويت. نم استخدام مقياس القيادة الأخلاقية من إعداد الباحثة. أشارت نتائج البحث وجود فروق لصالح الموهوبين في كل من النزاهة، التوجيه الأخلاقي، الاهتمام، الاحترام، الثقة، وفي الدرجة الكلية للمقياس، ولصالح الطلبة العاديين في بعد القوة، بينما لم توجد فروق بين المجموعتين في كل من خدمة الآخرين والمشاركة والعدالة. كما أظهرت النتائج وجود فروق بين الذكور والإناث من الطلية العاديين لصالح الذكور في كل من النزاهة، التوجيه الأخلاقي، الاهتمام، الاحترام، الثقة، وفي الدرجة الكلية للمقياس، ولصالح الإناث العاديين في بعد القوة، بينما لم توجد فروق بين المجموعتين في كل من خدمة الآخرين والمشاركة والعدالة. وبينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث الموهوبين في كل من النزاهة والتوجيه الأخلاقي، والاهتمام، المشاركة، الاحترام، والدرجة الكلية للمقياس، وذلك لصالح الطلبة الإناث الموهوبين، في حين لم تظهر فروق بين الجنسين في خدمة الآخرين، العدالة، القوة والثقة.