هدَفَت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توفر المعايير العالمية والمحلية في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وقياس الفروق بينها وفقاً لبعض المتغيِّرات(الجنس، والمؤهل العلمي) لمعلميهم ومعلماتهم باستخدم المنهجَ الوصفيَّ التحليلي؛ على عينةُ مكونة من 234 برنامجاً تربوياً فردياً للطلاب ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض، و٦٤ معلماً ومعلمة للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض، وصممت أدوات الدراسة في ضوء أهداف وأسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستوى توفر المعايير العالمية والمحلية في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ووجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمستوى توفر المعايير العالمية والمحلية في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تبعاً لمتغير (الجنس) لصالح الإناث، في حين لا يوجد اختلافات في المؤهل العلمي.
القرني, حنان علي محمد . (2024). مستوى توّفر المعايير العالميّة والمحليّة في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 8(29), 45-74. doi: 10.21608/jasht.2024.337376
MLA
حنان علي محمد القرني. "مستوى توّفر المعايير العالميّة والمحليّة في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه", المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 8, 29, 2024, 45-74. doi: 10.21608/jasht.2024.337376
HARVARD
القرني, حنان علي محمد . (2024). 'مستوى توّفر المعايير العالميّة والمحليّة في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 8(29), pp. 45-74. doi: 10.21608/jasht.2024.337376
VANCOUVER
القرني, حنان علي محمد . مستوى توّفر المعايير العالميّة والمحليّة في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2024; 8(29): 45-74. doi: 10.21608/jasht.2024.337376