واقع خدمات الإرشاد المهني من وجهة نظر الطالبات الموهوبات في المرحلة ‏الثانوية في مدارس التعليم العام بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التوجيه والإرشاد التربوي - كلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك ‏عبدالعزيز

2 أستاذ القياس والتقويم المساعد - كلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع خدمات الإرشاد المهني من وجهة نظر الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام بجدة، بالإضافة إلى التعرف على درجة خدمات الإرشاد المهني التي تقدمها المرشدة من وجهة نظر الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في كلٍ من المجالات التالية (المجال الأكاديمي، والمجال الاجتماعي، ومجال الاختيار المهني، والمجال الإعلامي) تبعاً لمتغير نوع المدرسة، والصف الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من (90) طالبة موهوبة حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي المقارن، وتم استخدام مقياس خدمات الإرشاد المهني (2018) من إعداد الباحثة.  وخلُصت النتائج إلى حصول خدمات الإرشاد المهني من وجهة نظر الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية على درجة متوسطة، مما يعني أن واقع خدمات الإرشاد المهني المقدمة من قبل المرشدات يتطلب مزيداً من تسليط الضوء. وأن المجال الاجتماعي يحتل المرتبة الأولى من بين مجالات خدمات الإرشاد المهني  المقدمة من قبل المرشدات من وجهة نظر الطالبات الموهوبات، يلي ذلك مجال الاختيار المهني ثم المجال الاجتماعي وختاماً المجال الإعلامي، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في خدمات الإرشاد المهني تعزى لمتغير نوع المدرسة ( حكومية، أهلية، مدرسة الموهوبات)، بينما وجدت الفروق وفقاً لمتغير الصف الدراسي لصالح الصف الأول ثانوي ماعدا في المجال الإعلامي فإن خدمات الإرشاد المهني لا تختلف باختلاف الصف الدراسي في هذا المجال، وبناءً على نتائج الدراسة فقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات الموجهة إلى المؤسسات التعليمية ومرشدات مدارس التعليم العام مما يسهم في تطوير خدمات الإرشاد المهني المقدمة للطالبات الموهوبات.