هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين التكامل الحسي والانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والكشف عن الفروق في التكامل الحسي، والانتباه بين الذكور والاناث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (50) طفل وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد بواقع (30) طفلاً و(20) طفلة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5,6-7,6) سنوات، بمتوسط عمري قدره (6,4) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,735)، واشتملت مقاييس الدراسة على: مقياس التكامل الحسي للأطفال إعداد: عبد العزيز الشخص وآخرون (2017)، ومقياس تقدير الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد إعداد/ أميرة اسماعيل(2015)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة احصائية بين درجات التكامل الحسي والانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من أطفال اضطراب التوحد على مقياس التكامل الحسي في اتجاه الإناث، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والاناث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على تقدير الانتباه في اتجاه الإناث.