هدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين اللغة والنطق لدى أطفال التوحد، والكشف عن مدى استمرار فعالية البرنامج التدريبي بعد مرور شهرين من انتهاء التطبيق من خلال القياس التتبعي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، واشتملت كل منهما على (10) أطفال، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5,6-7,6) سنوات، بمتوسط حسابي قدره (6,4) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,735)، ومعامل ذكاء بين (70-79) وذلك على مقياس (ستانفورد بينيه) الصورة الخامسة المُستخدم بالدراسة الحالية، واشتملت أدوات الدراسة على: المقياس اللغوي (المُعرب) لأطفال ما قبل المدرسة إعداد/ أحمد أبو حسيبة (2013)، والبرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي في تحسين اللغة والنطق لدى أطفال التوحد، وقد استمر تأثير البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية بعد مرور شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج.
جمعة, إلهام عبد الجليل إبراهيم . (2024). فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين اللغة والنطق لدى أطفال التوحد. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 8(32), 1-46. doi: 10.21608/jasht.2024.384228
MLA
إلهام عبد الجليل إبراهيم جمعة. "فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين اللغة والنطق لدى أطفال التوحد", المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 8, 32, 2024, 1-46. doi: 10.21608/jasht.2024.384228
HARVARD
جمعة, إلهام عبد الجليل إبراهيم . (2024). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين اللغة والنطق لدى أطفال التوحد', المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 8(32), pp. 1-46. doi: 10.21608/jasht.2024.384228
VANCOUVER
جمعة, إلهام عبد الجليل إبراهيم . فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تحسين اللغة والنطق لدى أطفال التوحد. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 2024; 8(32): 1-46. doi: 10.21608/jasht.2024.384228