أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمهارات الطفل التوحدي ‏من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين: دراسة استطلاعية في ‏عدة مراكز للتوحد بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد، قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، جامعة الملك عبد العزيز

2 ماجستير الخدمة الاجتماعية، قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، جامعة ‏الملك عبد العزيز ‏

10.21608/jasht.2025.417440

المستخلص

                 تهدف الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية )التقبل، الرفض، الحماية الزائدة، التدليل، التسلط، والقسوة) وعلاقتها بمهارات الطفل التوحدي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين، وطبقت على عينة مكونة من 20 أخصائيًا اجتماعيًا يعملون في عدة مراكز للتوحد بمحافظة جدة. تم جمع البيانات باستخدام أداة المقابلة غير المقننة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أبرزها: وجود علاقة إيجابية بين أسلوب التقبل لدى الوالدين واكتساب الطفل التوحدي للمهارات الاجتماعية واللغوية ومهارات الرعاية الذاتية، وجود علاقة سلبية بين أساليب الرفض، التسلط، القسوة، الحماية الزائدة، والتدليل واكتساب الطفل التوحدي للمهارات الاجتماعية واللغوية ومهارات الرعاية الذاتية، كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات التي قدمها الأخصائيون الاجتماعيون لتنمية مهارات الطفل التوحدي، منها: إشراك الأسرة في إعداد الخطة العلاجية للطفل التوحدي، بالإضافة إلى ذلك، أوصت الدراسة بتشكيل لجان استشارية تضم أخصائيين اجتماعيين وأولياء أمور وتربويين، بهدف تعزيز دور الأسرة في تنمية مهارات الطفل التوحدي.