مستوى التماسك المركزي وعلاقته بمهارات التواصل لدى الأطفال ‏ذوي اضطراب طيف التوحد ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير توحد، جامعة الخليج العربية، مملكة البحرين

2 أستاذ التربية الخاصة جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين

3 أستاذ التربية الخاصة المشارك جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن شكل التماسك المركزي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين التماسك المركزي وبين مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، إضافة إلى الكشف عن الفروق في التماسك المركزي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وفقًا لشدة التوحد، ونوع التواصل (لفظي – غير لفظي) وتكونت عينة البحث من (53) طفلًا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الملتحقين بمدارس ومراكز التربية الخاصة بدولة الكويت، الذين تراوحت أعمارهم بين (6) إلى (12) سنة. وتم استخدام مقياس التماسك المركزي (العبد الله، 2017)، ومقياس التواصل (سلامة، 2016). حيث أشارت نتائج البحث إلى أن نسبة أداء الأطفال في اختبار التماسك المركزي أن المستوى الكلي أعلى من مستوى أدائهم على المستوى الجزئي، وإلى وجود علاقة إيجابية بين التماسك المركزي ومهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا في التماسك المركزي، لدى عينة البحث باختلاف شدة التوحد، حيث كان مستوى التماسك المركزي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد ينخفض مع زيادة شدة التوحد. ويوصي البحث بضرورة تنظيم عدد من الدورات التوعوية لزيادة معرفة الأخصائيين والمعلمين بماهية التماسك المركزي وأشكاله وأثره على المجالات المختلفة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد، وكما يوصي بتنظيم ورش عمل توعوية لأسر ذوي اضطراب طيف التوحد لتدريبهم على كيفية التعامل مع مشكلات التواصل مع أبنائهم.