الإفصاح عن الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الإفصاح عن الذات والقلق الاجتماعي لدى المراهقين ضعاف السمع. وقد تکونت من (60) مراهق ضعيف السمع (30 ذکور، 30 إناث)، تتراوح أعمارهم ما بين (15-17) عاماً، من مدرسة عمر بن الخطاب لضعاف السمع بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية. وتمثلت أدوات الدراسة في "مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي و الثقافي الأسرى" (إعداد/ محمد أحمد سعفان ودعاء محمد خطاب، 2016)، و"اختبار الذکاء غير اللفظي للصم" (إعداد/ فايزة مکرومي السيد بکر، مراجعة/ فاروق عبد الفتاح على موسى، 2012)، و"مقياس الإفصاح عن الذات لدى المراهقين ضعاف السمع" (إعداد/ الباحثة)، و"مقياس القلق الاجتماعي لدى المراهقين ضعاف السمع " (إعداد/ الباحثة). وقد توصلت نتائج لوجود علاقة سلبية بين الإفصاح عن الاهتمامات والامور الدراسية والمظهر البدني والدرجة الکلية والقلق الاجتماعي، بينما الاعراض الفسيولوجية کانت العلاقة موجبة، بينما اشارت لوجود علاقة موجبة بين الإفصاح عن الاتجاهات والامور الشخصية والعلاقات الاجتماعية وبين القلق الاجتماعي، بينما ارتبط قلق التفاعل سلبياً بالإفصاح عن الامور الشخصية والعلاقات الاجتماعية، کما ارتبط التقييم السلبى للذات سلبياً بالإفصاح عن الامور الشخصية. کما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث في الإفصاح عن الذات، بينما وجدت فروق بينهم في الإفصاح عن الاتجاهات والمظهر البدني والدرجة الکلية لصالح الذکور. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث في القلق الاجتماعي، بينما وجد فروق بينهم في التقييم السلبى للذات لصالح الذکور. کما اشارت النتائج الى عدم تنبؤ بعض أبعاد الإفصاح عن الذات بالدرجة الکلية للقلق الاجتماعي لدي المراهقين ضعاف السمع.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم عبد الله فرج (2003). الإعاقة السمعیة. عمان: دار وائل للنشر.
احمد سعید عبد العزیز (2012). قلق الکلام والتنظیم الذاتی لدى عینه من طلاب الجامعة . رسالة ماجستیر تخصص صحة نفسیه، کلیة تربیة جامعة بنها.
أمجد أحمد أبو المجد (2004). أثر القلق الاجتماعی والشعور بالوحدة وکشف الذات فی إدمان الإنترنت. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.   
إیهاب الببلاوی؛ وأشرف محمد عبد الحمید (2004). التوجیه والإرشاد النفسی المدرسی : استراتیجیة عمل الأخصائی النفسی بمدارس العادیین وذوی الاحتیاجات الخاصة (ط2). الریاض: دار الزهراء.
حنان حنا عزیز (2015). التواصل الاجتماعی لربة الأسرة وعلاقته بالممارسات الإداریة الخاصة بإدارة الذات لأبنائها فی مرحلة المراهقة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة - کلیة التربیة النوعیة، (40)، أکتوبر، 78-110.
رشید حسین أحمد؛ ولمیاء کمال عبدالله (2018). کشف الذات وعلاقته بمستوى التفاعل الاجتماعی لدى طلبة جامعة صلاح الدین، مجلة جامعة صلاح الدین، العراق، 22(2)، 103-115.
رمضان عبد اللطیف محمد (2012). الإفصاح عن الذات وعلاقته بالاکتئاب وفاعلیة برنامج للتدریب على الإفصاح عن الذات فی خفض الاکتئاب لدى الأزواج. المجلة التربویة، یولیو، (32)،     319-359.
سری رشدی برکات(2007). الارشاد النفسی لذوى الاحتیاجات الخاصة. الریاض: دار الزهراء
سعاد محمد علی؛ وباسم محمد علی (2006). مستوى کشف الذات لدى طلبة جامعة السلطان قابوس فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة، مجلة العلوم التربویة، جامعة قطر- کلیة التربیة، (9)،     17-49.
سلطان بن موسى العویضة (2009). علاقة الاتصال المفضل الشائع بکل من القلق الاجتماعی والشعور بالوحدة وکشف الذات لدى عینة من طلبة جامعة عمان الأهلیة. مجلة العلوم التربویة کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة، (36)، دیسمبر، 412-432.
سلیمان إبراهیم ترکی الشاوی (2017). الإفشاء عن الذات وعلاقته بکل من الاکتئاب وتقدیر الذات طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامیة - عمادة البحث العلمی، (46)، 309-367.
سمیحة منصور عبدالله المغربی (2012). مظاهر الاغتراب النفسی لدى المراهقین من الصم و ضعاف السمع: دراسة میدانیة بمدینة بنغازی والمدن المحیطة بها بلیبیا، مجلة البحث العلمی فی الآداب، جامعة عین شمس- کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، 4(13)،1031-1044.
شذى جمیل القراعة (2014). علاقة الإدمان علی الأنترنت فی القلق الاجتماعی والشعور بالوحدة النفسیة وکشف الذات لدى عینة من طلبة جامعة مؤتة، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة، عمادة الدراسات العلیا، الأردن.
صافی عمال صالح ذیاب (2005). کشف الذات وعلاقته بالجاذبیة الشخصیة لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر فی علم النفس الاجتماعی، کلیة الآداب فی الجامعة المستنصریة.
عبد الرحمن سید سلیمان (2001). سیکولوجیة ذوی الحاجات الخاصة: ذوو الحاجات الخاصة  الخصائص والسمات (ج3). القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
عبد الله جاد محمود (2006). السلوک التوکیدی کمتغیر وسیط النوعیة، الضغوط النفسیة بکل من الاکتئاب والعدوان. المؤتمر العلمی لکلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، 12- 13 /4 .
عبد المطلب أمین القریطی (2000). سیکولوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم (ط 2). القاهرة: دار الفکر العربی.
عدنان محمود عباس المهداوى (2015). کشف الذات لدی طلبة الجامعة جامعة دیالى. مجلة الفتح، کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة جامعة دیالى. (64)، دیسمبر، 140-166.
عرین عثمان الطعانی (2014). تقییم مستوى الافصاح الذاتی فی الاردن: دراسة حالة لمرضى السرطان فی مرکز الحسین للسرطان، رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک.
علاء على حجازی (2013). القلق الاجتماعی وعلاقته بالأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة بالمدارس الحکومیة فی محافظه غزه، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة علم النفس قسم إرشاد نفسی الجامعة الإسلامیة - غزه.
عماد محمد مخیمر(2003). الرفض الوالدی ورفض الأقران والشعور بالوحدة النفسیة فی المراهقة، دراسات نفسیة، رابطة الاخصائیین النفسیین المصریة، 13(1)، ینایر، 59-105.
فاطمة الشریف الکتابی (2001). القلق الاجتماعی والعدوانیة لدى الاطفال: العلاقة بینهما ودور کل منهما فی الرفض الاجتماعی، رسالة دکتوراه فی دراسات الطفولة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، قسم الدراسات النفسیة والاجتماعیة، جامعة عین شمس.
فایزة مکرومی السید (2012). اختبار الذکاء غیر اللفظی للصم. مراجعة/ فاروق عبد الفتاح على موسى. ط 3. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
کرنج انا، وجونسون شیرى، ودافیسون جیرالد، ونیل جون (2016). علم النفس المرضى: الدلیل التشخیصی والإحصائی للاضطرابات النفسیة الإصدار الخامس (ط12) (ترجمة أمثال هادى الحویلة، وفاطمة سلامة عباد، وملک جاسم الرشید، ونادیة عبدالله الحمدان. القاهرة: مکتبة الانجلو.
لمیس حسام الدین السید رأفت (2011). العلاقة بین الرضا عن الحیاة والقلق الاجتماعی وصورة الجسم وأسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدی عینة من ضعاف السمع. رسالة الماجستیر، کلیة الآداب تخصص علم النفس جامعة الزقازیق.
محمد أحمد سعفان ودعاء محمد خطاب (2016). مقیاس المستوى الاقتصادی والاجتماعی والثقافی. القاهرةدار الکتاب الحدیث.
محمد أشرف أحمد مصطفی (2007). بعض أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بهویة الأنا لدی طلاب الجامعة، المؤتمر الإقلیمی لعلم النفس رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة،    223-260.
محمد شحاتة ربیع (2011). علم النفس الاجتماعی. عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع.
محمد عبد الأمیر کروز؛ وعلیاء حسین نشاد؛ ولاره تحسین محمد (2016). کشف الذات وعلاقته بالجاذبیة الشخصیة لدى طلبة کلیة الآداب،  بحث للحصول على درجة البکالوریوس فی علم النفس، کلیة الآداب، جامعة القادسیة.
محمد عبدالعزیز محمد(2011). الإعاقة السمعیة: التدخل المبکر والتأهیل. الزقازیق: دار الأمل
مجدی عزیز إبراهیم (2003). مناهج تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة فی ضوء متطلباتهم الإنسانیة والاجتماعیة والمعرفیة. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
مجدی محمد الدسوقی (2017). سیکولوجیة النمو من المیلاد إلی المراهقة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
مصطفی نوری القمش ؛ وخلیل عبد الرحمن المعایطة (2007). سیکولوجیة الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة : مقدمة فی التربیة الخاصة. عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع .
منی صالح أبو نمر (2001). أنماط التعلق وعلاقتها بکشف الذات لدى الطلبة المراهقین فی الجلیل الاعلى. رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک، کلیة التربیة، الأردن.
میرفت ممدوح کامل منصور (2017). الهویة الشخصیة وعلاقتها ببعض المهارات الاجتماعیة لذوی صعوبات تعلم اللغة الإنجلیزیة بالمرحلة الإعدادیة بالمنیا. رسالة ماجستیر، جامعة المنیا. کلیة التربیة، قسم الصحة النفسیة.
ناهد محمد عبدالله (2015). الصلابة النفسی کمتغیر وسیط بین إدراک الضغوط والقلق الاجتماعی لدی المراهقین من ذوی الإعاقة السمعیة. رسالة الماجستیر، کلیة الآدابعلم نفس جامعة الزقازیق.
نجاح صالح محمد أکریم (2017). المرونة لتکیفیه والمساندة الاجتماعیة کمتغیرات وسیطة بین إدراک اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وإعراض القلق الاجتماعی لدى أطفال المجتمع اللیبی. رسالة ماجستیر، کلیة الآداب تخصص علم النفس جامعة الزقازیق.
نعمات شعبان علوان ؛ ونظمی عودة أبو مصطفى (2005). القلق الدینی والاجتماعی: "دراسة میدانیة على عینة من المعوقین جسدیاً وحرکیاً فی المجتمع الفلسطینی"، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، جامعة المنیا - کلیة التربیة، 19( 1)، یولیو، 169- 227.
نهى فؤاد محمود (2014). القلق الاجتماعی وعلاقته باستراتیجیات المواجهة لدى المعلمین الجدد بالمرحلة الابتدائیة. رسالة الماجستیر، کلیة التربیة علم النفس التربوی جامعة الزقازیق
وحید مصطفى کامل (2004).علاقة تقدیر الذات بالقلق الاجتماعی لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة دراسات النفسیة، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة، القاهرة، 1(14)، 31-68.
Aaron, C. & Cheri, A. (2015). I’m still socially anxious online: Offline relationship impairment characterizing social anxiety manifests and is accurately perceived in online social networking profiles, Computers in Human Behavior, 49, 12–19.
Arslan, N., & Kiper, A. (2018). Self-Disclosure and Internet Addiction, Malaysian Online Journal of Educational Technology, 6(1), 56-63.
Bell, D., Carl, A. , & Swart, E. (2016). Students with hearing impairment at a South African university: Self-Identity and disclosure. African journal of disability. 5 (1), 1-9.
Chen, C. (2009). Occurrence of rumination: Effects of feedback valence, Self disclosure, and Social anxiety. In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree Master of Arts, Department of Psychology and the Faculty of the Graduate College, University of Nebraska at Omaha.
Colognori, D. , Esseling, P. , Stewart, C. , Reiss, P. , Lu, F. Case, B. , et al. (2012). Self-Disclosure and Mental Health Service Use in Socially Anxious Adolescents. School Ment Health, December, 4(4), 219–230.
Detweiler, M. (2005). Para-verbal avoidance during public speaking: The relationship between self-disclosure and social anxiety, Ph.D. ProQuest Dissertations Publishing, Place of publication: Ann Arbor.
Endler, N., Flett, G., Macrodimitris, S., Corace, K., & Kocovski, N. (2002).Separation, Self-Disclosure, and Social Evaluation Anxiety as Facets of Trait Social Anxiety, European Journal of Personality, 16(4),  239-269. 
Green, T., Wilhelmsen, T , Wilmots, E., Dodd, B., & Quinn, S. (2016). Social anxiety, attributes of online communication and self-disclosure across private and public Facebook communication. Computers in Human Behavior, (58), 206-213.
Hurt, H. & Gonzalez, T. (2009). Communication apprehension and distorted self-disclosure: The hidden disabilities of hearing-impaired students. Communication Education, April, 37(2), 106-117.
Jessica, W., Jacob, L, & Konstantina, S. (2015). Revealing Hearing Loss: A Survey of How People Verbally Disclose Their Hearing Loss, west et al. /ear & hearing, Wolters Kluwer Health, Inc., U.S.A.,  37(2 ), 194–205.
Joshua, L.,  Israeli, H., & Shalom, J. (2012). Patterns and effects of self-disclosure in computer mediated vs face to face interactions, the Journal Cyberpsychology, Ben Gurion University of the Negev, Beer Sheva Israel, 1-25. 
Kang, S., Rizzo, A., & Gratch,J. (2012). Understanding the Nonverbal Behavior of Socially nxious People during Intimate Self-disclosure.          Y. Nakano et al. (Eds.). 212–217, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
Kent, B. (2003). Identity Issues for Hard-of-Hearing Adolescents Aged 11, 13 and 15 in Mainstream Settings, Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 8(3), 315-324.
Komadina, T. , Juretic, J. , & zivcic-Becirevic, I. (2013). The role of social anxiety, self-disclosure and experiencing positive emotions in explaining the students' friendship quality. PsihologijskeTeme , Croatia ,University of Rijeka, 22(1). 51-68.
Lash, B. (2014). I Can't Hear You But I'm Not Sure I'm Going to Tell You: Perceptions of Stigma and Disclosure for Individuals who are Deaf or Hard of Hearing. Doctor of Philosophy, the College of Communication and Information, at the University of Kentucky.
Levine, J. (2014). The Effect of Anxiety on Self-Disclosure of Alcohol Use, Proceedings of The National Conference, University of Kentucky, Lexington, KY, April 3-5, 1173-1181.
Masaviru, M. (2016). Self-Disclosure: Theories and Model Review. Journal of Culture, Society and Development, An International Peer-reviewed Journal, 18, 43-47.
National Collaborating Centre for Mental Health (2013). Social anxiety disorder: recognition, assessment And treatment, The British Psychological Society and The Royal College of Psychiatrists.
Orr, E. (2013). Blending in at the Cost of Losing Oneself: The Cyclical Relationship between Social Anxiety, Self-Disclosure, and Self-Uncertainty. PhD, Philosophy in  Psychology, University of Waterloo, Canada.
Ravichander, A. &  Black, A. (2018). An Empirical Study of Self-Disclosure in Spoken Dialogue Systems, Proceedings of the SIGDIAL Conference, 12-14 July, Melbourne, Australia, 253-263.
Rebecca, H. & Matthew, J. (2018). Gender role attitudes, relationship efficacy, and self-disclosure in intimate relationships, The Journal of Social Psychology, 158(1), 37-50.
Rimé, B. (2016). Self-Disclosure. In: Howard S. Friedman (Editor in Chief), Encyclopedia of Mental Health, 2nd edition, ( 4), Waltham, MA: Academic Press, 66-74.
Sara, L. (2013). Attitudes toward profoundly hearing impaired and deaf individuals: Links with intergroup anxiety. social dominance orientation, and contact.Western Journal of Communication, Jul, 77(4), 489-506.
Sarah, P. (2017). The Association of High Social Anxiety and Perceived Responsiveness with Self-Disclosure. Master Of Arts Department of Psychology, University of Manitoba Winnipeg, Manitoba.
Schug, J., Yuki, M., & Maddux, W. (2010). Relational Mobility Explains Between- and Within-Culture Differences in Self-Disclosure to Close Friends. Psychological Science, October, 21)10). 1471-1478.
Southall, K.,  Beth Jennings, M. , & Gagné, J. (2011). Factors that influence disclosure of hearing loss in the workplace, International Journal of Audiology, Oct, 50(10),  699-707.
Sprecher, S. & Hendrick, S. (2004). Self–disclosure in intimate Relationships: associations with Individual and relationship Characteristics over time, Journal of Social and Clinical Psychology, 23(6), 857-877. 
Tan, Q. , Zhong, Y. , Chen, F. , & Zhou, S. (2010). Research on the relationship between identity and social anxiety of deaf students. Chinese Journal of Clinical Psychology, , Aug., 18(4). 5.
Tian, Q. (2013): social anxiety, motivation, self-disclosure, and computer-mediated friendship: a path analysis of the social interaction in the  blogosphere. Communication research, 40(2), 237–260.
Valeras, B., & Aimee M. (2007). To be or not to be disabled: Understanding identity processes and self-disclosure decisions of persons with a hidden disability. Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences, 68(4-A), 1657. 
Wanga, J. (2011). The mediator role of self-disclosure and moderator roles of gender and social anxiety in the relationship between Chinese adolescents’ online communication and their real-world social relationships. Computers in Human Behavior, 27, 161-2168.
West, J. (2012). The Everyday Management Of A Hard Of Hearing Identity, for the Degree of Bachelor of Arts, the Department of Sociology.