السلوک القيادي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين السلوک القيادي والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات ، وتنبثق عدة أهداف فرعية هي : الحدود الموضوعية: الکشف عن العلاقة بين السلوک القيادي و المهارات الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات بمحافظة الطائف. طبقت هذه الدراسة في بعض المدارس الثانوية التي بها طالبات موهوبات بمحافظة الطائف. وطبقت هذه الدراسة الحالية خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي1435/1436ه. الحدود البشرية : الطالبات  الموهوبات بالمرحلة الثانوية في محافظة الطائف. أشارت النتائج إلى وجود ارتباط ايجابي بين الدرجة الکلية لمقياس المهارات الاجتماعية ومقياس الدرجة الکلية للقيادة لدى الطلاب وبلغت قمية (ر= 0.87) دال عند مستوى دلالة 0.01، وبلغت ايضا معاملات الارتباط بين ابعاد مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس القيادة تراوحت بين (0.517- 0.748) وجميعها دالة عند مستوى دلالة 0.01، کما تراوحت معاملات الارتباط بين ابعاد مقياس القيادة والدرجة الکلية لمقياس المهارات الاجتماعية( 0.167-0.734) دالة عند مستوى دلالة 0.01.

ابراهیم, عبدالرحمن(2010)علم النفس الانسانی والموهبة العقلیة, عمان : دار المسیرة.
أبوزید, زید, (2009),"نظریات القیادة". http:zaidabu zaid.geeran.com
أبوعوف, طلعت محمد(2008).المدرسة والاطفال الموهوبون, الاسکندریة, العلم والایمان للنشر والتوزیع.
عبد العظیم ، أحمد حسن (2012):فاعلیة التدریب على بعض المهارات الاجتماعیة لتحسین مفهوم الذات لدى عینة من أطفال ذوی اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد, دکتوراه,کلیة التربیة, جامعة بنها.
عبد المعطی ، أحمد حسین , و مصطفى ،دعاء محمد (2008):المهارات الحیاتیة. القاهرة: دار السحاب.
آل شارع، عبد الله النافع (2002). اکتشاف الموهبة ورعایة الموهوبین، سلسلة إضاءات تربویة. (4).الریاض: مکتب التربیة لدول الخلیج العربی.
حسونة، أمل محمد, أبو ناشئ ،منى سعید  (2006). الذکاء الوجدانی, القاهرة: الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
باناجیة_سوزان طه(2007).کیف نکسب قادة المستقبل؟, الملتقى الاداری الخامس للجمعیة السعودیة للإدارة. 26_28 فبرایر.
الجبهان, دینا سلمان(2009). علاقة الذکاء العاطفی بمستوى أداء القیادیین فی المؤسسات الخاصة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. الأکادیمیة العربیة فی الدنمارک.       
جروان ، فتحی عبدالرحمن(1999).الموهبة والتفوق والإبداع. الطبعة الثانیة. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع. الأردن.
جروان, فتحی عبدالرحمن(2008).الموهبة والتفوق والابداع, عمان: دار الفکر.
جروان، فتحی عبد الرحمن (2004). الموهبة والتفوق والإبداع. عمان: دار الفکر.
الجروانی,هالة,وخمیس,شریف(2009).الطفل الموهوب, الموسوعة العلمیة التعلیمیة, الاسکندریة, ماهی للنشر والتوزیع.
الجلامدة, فوزیة عبدالله ونجوى حسن علی(2011م)."الحاجات الشخصیة والاجتماعیة والنفسیة لدى الطلبة الموهوبین من وجهة نظر المعلمین والطلبة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة _دراسة میدانیة". مجلة العلوم التربویة. العدد(1), مصر.          
مرسی ،جلیلة (2006). فعالیة برنامج تدریبی لإکساب بعض المهارات الاجتماعیة لتخفیف حدة الضغوط النفسیة لدى الطالبات المستجدات بکلیة التربیة, المجلة المصریة للدراسات النفسیة, القاهرة, الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة, المجلد16, العدد51, ص ص, 213_263.
الخطیب ، جمال و آخرون(2012),مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة, الأردن,  دار الفکر.
الجمعان, صالح عیسى,(2009),أثر الأنماط القیادیة على الانتماء التنظیمی للموظفین دراسة میدانیة على شرکات القطاع الخاص بالمملکة العربیة السعودیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, مکتبة کلیة التجارة,جامعة عین شمس.
جمل,محمد,الهویدی,زید,(2003) أسالیب الکشف عن المبدعین والمتفوقین وتنمیة التفکیر الابداعی, دار الکتاب الجامعی, العین, الامارات.
جورانة, محمد, (2007)مدى امتلاک طلبة معلم الصف فی الجامعة الهاشمیة فی الأردن للمهارات الاجتماعیة من   وجهة نظرهم, مجلة اتحاد الجامعات العربیة, المجلد4, العدد48, ص 77_103.
جولمان, دانیال.(2004).الذکاء الانفعالی, ترجمة لیلى الجبالی, الکویت: عالم المعرفة.    
الحرب, أنیس(2012):قضایا نظریة حول مفهوم الطلاب الموهوبین ذوی صعوبات التعلم, المجلة الدولیة للأبحاث التربویة, جامعة الأمارات العربیة المتحدة, العدد31, ص(40).
خلیل المعایطة, الموهبة والتفوق, دار الفکر, عمان, 2007م.
الدغثیر, موضى(1429ه). المهارات الاجتماعیة من منظور اسلامی وعلاقتها بکل من الذکاء الوجدانی والتحصیل الدراسی. رسالة دکتوراه غیر منشورة, قسم علم النفس, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود: الریاض.
راتب, أسامة کامل(2007):"علم النفس الریاضی_ المفاهیم والتطبیقات", ط4, دار الفکر العربی, القاهرة.
عامر ، ربیع عبدالرؤوف و عامر ، طارق عبدالرؤوف (2006): رعایة ذوی الاحتیاجات الخاصة: القاهرة: الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
عز الدین ، رزان ندیم (2004).التوافق الاسری وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعیة, رسالة ماجستیر, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
ربیع, هادی مشعان(2008)علم النفس الاداری, الطبعة الاولى:(عمان, مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
الرقاد, هناء خالد(2005). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة السلوک القیادی لدى أطفال الروضة, أطروحة دکتوراه غیر منشورة, جامعة عمان العربیة. الاردن.
السبیعی, معیوف(2009).الکشف عن الموهوبین, الاردن, دار الیازوری.
سلیمان, عبدالرحمن, عبدالحمید, أشرف, و الببلاوی, إیهاب,(2010).التقییم والتشخیص فی التربیة الخاصة, دار الزهراء, الطبعة الثانیة, السعودیة, الریاض.
سمارة, فوزی(2007م)الادارة التربویة, عمان: الطریق للنشر والتوزیع.                            
أبو غزالة ، سمیرة جعفر (2006). فاعلیة برنامج ارشادی للتدریب على بعض المهارات الاجتماعیة لتحسین مفهوم الذات والتحصیل الدراسی لدى عینة من التلامیذ المتأخرین دراسیا, مجلة العلوم التربویة, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, الطبعة4, ص 51_83.
کردی ،سمیرة عبدالله(2010). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة والفعالیة الذاتیة والقیادة التربویة لدى عینة من مدیرات المدارس الثانویة فی المنطقة الغربیة بالمملکة العربیة السعودیة دراسة وصفیة ارتباطیة. مجلة العلوم التربویة, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, ع1, ینایر, ص 204_289.
شند ، سمیرة محمد(2005). فعالیة برنامج ارشادی معرفی سلوکی لتنمیة المهارات الاجتماعیة فی تحسین تقدیر الذات لدى عینة من طالبات کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة_ جامعة عین شمس.
السیاف, نقی حمزة(2006):السلوک القیادی وعلاقته بالرضا عن العمل لدى مدرسی التربیة الریاضیة فی جامعة الموصل, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة الریاضیة, جامعة الموصل.
أبو هاشم، السید(2002).سیکولوجیة المهارات, القاهرة, مکتبة زهراء الشرق.
الشارونی, هالة(2008م), فاعلیة برنامج التعلم النشط فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى تلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة القاهرة.
الشرقاوی, عبیر عبدالرحمن(1425ه). برنامج لتنمیة بعض مهارات الحیاة لدى عینة من أطفال الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة طنطا.
رضوان ، شعبان(2006). بعض سمات الشخصیة ذات النمط الفصامی وعلاقتها بمهارات التواصل الانفعالی والاجتماعی. مجلة دراسات نفسیة.
الشنار, محمود حسن(1994). السلوک القیادی وعلاقته بالقدرة على التفکیر الابتکاری لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة فی جامعة المنیا فی مصر. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة.
فرج ، طریف شوقی, و السید،  عبدالحلیم , ومحمود ، عبدالمنعم شحاتة (2004):علم النفس
الاجتماعی المعاصر, القاهرة: ابتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
 طعمة, أمل أحمد(2006). أثر برنامج تدریبی لتنمیة مهارات اتخاذ القرار فی السلوک القیادی لدى طالبات الصف الثانی ثانوی فی مدینة دمشق. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة البلقاء التطبیقیة. الأردن.
الطنطاوی, رمضان عبدالحمید محمد(2000).الموهوبین أسالیب رعایتهم وأسالیب التدریس لهم, فی مؤتمر التربیة الإبداعیة. المؤتمر العلمی العربی الثانی لرعایة الموهوبین والمتفوقین, عمان, الإردن.
الطنطاوی, رمضان عبدالحمید محمد(2008). الموهوبین أسالیب  رعایتهم  وأسالیب التدریس لهم. کلیة التربیة. جامعة المنصورة, دار الثقافة للنشر والتوزیع.
محمد ، عادل عبدالله (2000)العلاج المعرفی السلوکی: أسس وتطبیقات. القاهرة: دار الرشاد.
محمد ، عادل عبدالله , و سلیمان،  محمد سلیمان(2005). المهارات الاجتماعیة لأطفال الروضة ذوی قصور المهارات قبل الأکادیمیة کمؤتمر لصعوبات التعلم, المؤتمر السنوی الثانی عشر, مرکز الارشاد النفسی, جامعة عین شمس, مجلد1, ص 405_443.
عباس, علی(2012)"تأثیر أنماط القیادة الإداریة على عملیة صنع قرارات التغییر, دراسة تطبیقیة فی شرکة الکهرباء الوطنیة الاردنیة, جامعة الشرق الاوسط, الأردن.
 عبدالعظیم, عبدالحمید زروق (2010)المواهب العقلیة, مجلة کلیة التربیة, جامعة وهران, الجزائر.
عبدالفتاح, آمال جمعة, (2005م)أثر استخدام التعلم التعاونی فی التدریس علم الاجتماع على
التحصیل وتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة, رسالة ماجستیر, جامعة القاهرة.
عبداللطیف, فیصل عباس(2010)الاختبارات النفسیة تقنیاتها واجراءاتها, دار الفکر, بیروت.
عبدالله, عادل(2010). الموهبة: اشکالیة المفهوم وتعدد المصطلحات, المؤتمر العلمی الثامن استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعلیم "الواقع والطموحات", کلیة التربیة جامعة الزقایق الفترة21_22 أبریل 2010.
حسیب ، عبدالمنعم عبدالله (2001): المهارات الاجتماعیة وفعالیة الذات الطلاب الجامعة المتفوقین والعادیین والمتأخرین دراسیا, القاهرة, الهیئة المصریة العامة للکتاب, مجلة علم النفس, العدد(59), ص ص 124_139.
عبدالواحد, سلیمان(1431ه). المهارات الحیاتیة: ضرورة حتمیة فی عصر المعلوماتیة. القاهرة: ابتراک.
عبید، ماجدة السید، (2000). تربیة الموهوبین والمتفوقین. عمان: دار صفاء.
عبیدات, محمد(2007). أثر برنامج تدریبی قائم على استراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.                                                                                                
عزیز,شیرین نوری, (2008),"اثر السمات القیادیة فی الرؤیة التنظیمیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة الادارة والاقتصاد, الجامعة المستنصریة.
العطار, اقبال(2007)المهارات الاجتماعیة, الخجل, علاقاتهما بالتحصیل لدى الطالبات من مراحل دراسیة مختلفةفی المملکة العربیة السعودیة, مجلة کلیة التربیة, جامعة عین شمس, المجلد4, العدد51, ص 57-111
العظامات, خلف دهر.(2004). السلوک القیادی لمدیری التربیة والتعلیم فی الاردن وعلاقته بالرضا الوظیفی والالتزام التنظیمی لرؤساء الأقسام. أطروحة دکتوراه غیر منشورة, جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا, عمان, الأردن.
علام, عباس راغب(1430ه). المهارات الاجتماعیة فی حیاتنا المعاصرة. مدنیة نصر: دار فرحة.
فاتن محمد أمین(2006). أسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء من الجنسین وعلاقتها بالمهارات الاجتماعیة فی المرحلة العمریة من 13_17 عاما. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس.
فریزة, أحلام أحمد(2010م).مفاهیم الموهبة والموهوب والابداع والمبدع. مؤتمر: اکتشاف ورعایة الموهوبین بین الواقع والمأمول, مصر.
القریطی, عبدالمطلب أمین(2006),دراسات تربویة واجتماعیة, کلیة التربیة, جامعة حلوان, المجلد الثانی عشر, العدد الأول.
قطنانی, مریرزق, محمد حسین ,هشام یعقوب(2009). تربیة الموهوبین وتنمیتهم, عمان, دار المسیرة.
القواعد التنظیمیة لرعایة الموهوبین, مطبعة الوزارة, المملکة العربیة السعودیة, 1432ه.
الکنانی, ممدوح عبدالمنعم (2009) الموهبة والتفوق والابداع, المنصورة, کلیة التربیة.
اللالا, زیاد, واللالا, صائب(2013),المشکلات التی تواجه الطلاب الموهوبین فی السعودیة من وجهة نظر معلمیهم, مجلة کلیة التربیة, جامعة الأزهر, کلیة التربیة, العدد(153), القاهرة, مصر.
مبارک عبدالله الذروة(2007). فاعلیة برنامج تدریبی لمعلمی الأطفال الاحتراریین لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى هؤلاء الأطفال. رسالة دکتوراه(غیر منشورة) ,معهد البحوث التربویة, جامعة القاهرة.
حسین ، محمد عبدالهادی(2006). نظریة الذکاءات المتعددة ونموذج تنمیة الموهبة, ط1, القاهرة: دار الأفق للنشر والتوزیع.
مرسی, محمد منیر.(2005). الادارة التعلیمیة: أصولها وتطبیقاتها. القاهرة: عالم الکتب.  
المزین, سلیمان حسین, (2006م), مدى توافر المهارات الاجتماعیة لدى طلبة کلیتی الشریعة وأصول الدین بالجامعة الاسلامیة بغزة وسبل الارتقاء بها. مجلة القراءة والمعرفة, القاهرة.
معاجینی,أسامة حسن.(2010م), أبرز التحدیات التی تواجه معلم, معلمة الموهوبین. ندوة رعایة الموهبة تبدأ مبکرا. جامعة الملک فیصل, الاحساء فی الفترة: 31مایو الى 2یونیو.
منسى, محمود ,و بخیت, خدیجة(1431ه). مهارات الحیاة تعلیمها وتعلمها. الریاض: دار الزهراء.
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم (2008). الإستراتیجیة العربیة للموهبة والإبداع فی التعلیم العام، طرابلس, تونس.
 المنیزل, عبدالله, و الترک, سهى(2008م)أثر برنامج تدریبی للمهارات الاجتماعیة فی الذکاء الاجتماعی عند عینة من الأطفال الأیتام فی دور الرعایة الاجتماعیة فی مرحلة الطفولة الوسطى. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانیة والاجتماعیة. 1430ه.
المهایرة, سلیمان عبدالرحمن(2007). أثر برنامج إرشادی جمعی فی تنمیة مفهوم الذات الاجتماعیة لدى الطلاب الموهوبین والمتفوقین فی المراکز الریادیة فی إقلیم الجنوب, رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة. عمان. الأردن.
مؤتمن, منى(2000), التجارب العالمیة المتمیزة فی الإدارة التربویة, المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, تونس, ص7.
النفیعی, فؤاد. (2009). المهارات الاجتماعیة وفعالیة الذات لدى عینة من المتفوقین والعادیین من طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة أم القرى, مکة المکرمة, السعودیة.       
النمری, أحمد معتوق(2009). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالسلوک القیادی لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظة الطائف. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
المحامی ، نهى یوسف (2003). المهارات الاجتماعیة المدرسیة وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدى الأطفال المتخلفین عقلیا والعادیین. مجلة مرکز معوقات الطفولة, مرکز معوقات الطفولة, جامعة الأزهر,ع11, ینایر, ص 155_277.
الهویدی,زید الهویدی(2007).الموهوبون والمتفوقون, العین: دار الکتاب الجامعی.
Bain,& Ball (2004) self-social relations and excellent students with their peers gournal gifted child Toda vo1 77.p.10                                 Bisland, Amy.(2004) Developing leadership skills in youny Gifted student. Gournal Articles Reports-Descriptve. Vol. 80. P24-27.           
Chan David w. (2007) Components of  leadership giftedness and   multiple intelligences among Chinese gifted students in Hong Kong Chinese University of  Hong kong, Hong kong. European gournal of High Abilitynstudes volume 18, pages 155-172.                                 
Corso RobertM,(2007): practices for Enhancing childrens sociat Emotional Development and preventing challenging Behavior. Gournal Articles Reports-Descriptive. Vol .71. pp.42.75.                       
DOWd, From:http:proqust.Umi. com Jom & Tierney, Geff.(2005). Teaching sociaI skills to youth.(2 ndEd) USA:Boys Town press.          
Heath E. Harding,&Gina S. Matkin.(2012) Educators' Experiences    Teaching Leadership, Academie Exchange quarterly, volume 16, Issue.      
Kanes, Frances, AD (1999).Developing Leadership in Gifted Youth. Information Analyses; gournal Articles; Reports- Descriptive. Vo1 21.p,7.
karnes, A. and Bean susanne(2007) personality characteristics of student Leaders. gournal Gifted child Today vo1 60  p.5.                                         
Lessard, J.(2006)Developing leadership competence in grade one students, M.A Royal Roods university, from :http: request. Umi. Com                    
Mart,Rebecca,&Semrud,clikman.(2004).Emotional Adgustment and school functioning of Young Adolescents with Multiple versus single Learning Disabilities. gournal of Learning, Disabilities. vo1.37.pp.411-420.
McGruder, E. (2009). Is your boos crazy. A study of Ieadership styl, phD,  capella university. From: http: proquest. Umi. Com                                  
 sampter, K .(2006). The effects of counseIor-in-training  program of YMCA summer camps on seIf perception Ieadership skiIIs.    A,caIifornia state university. From:http:proquest.Umi.com                                           
NeIson, p.(2009).EmotionaI inte IIigence and academic   achievement in   greade at risk students. Ed. D.walden vniversity.                                        
Rassool,Goolam.Hussein,Rawaf,salman.(2007).Learning styl eference of underaduate nursing students. Nursing standard, 4/18/2007 Vo1. 21.Issue.32.pp.35-41.                                                                          
Sims, goann(2002). Leadership development for k-12 students in gifted education, dissertation sub mitted in partial fulfillment of the  requirements for the degree of doctor in education seattle University U.S.A.                   
The National Association of Gifted children(2012). Definititions of giftedness: some modern definitions and conceptions of giftedness. London: NAGC.