ا
-
ابراهيم، حسام الدين السيد محمد
المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 145-174]
-
ابو نيان، ابراهيم بن سعد
اضطرابات الانتباه والنشاط الحرکي الزائد عند التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 389-412]
-
الأحمدي، نوال بنت احمد بن سعد
فاعلية منصات التعلم في تنمية الدافعية لدى الطالبات المعاقات بصريا في جامعة طيبة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 269-300]
-
الباهلي، عفاف بنت محمد
اضطرابات الانتباه والنشاط الحرکي الزائد عند التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 389-412]
-
البوسعيدي، أحمد بن مرهون
مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 289-314]
-
التازي، نادية
طبيعة العلاقة بين أسلوب حل المشکلات والمشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 205-234]
-
الجهني، منى عويض دخيل
الخدمات الإرشادية وعلاقتها بالتشاؤم لدى أمهات المعاقين فکريًّا في منطقة المدينة المنورة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 345-376]
-
الحربي، مشعل بن سعد
فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم على استراتيجية حل المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدينة الجبيل الصناعية [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 163-184]
-
الحسون، موضي عبد الله حسون
الضغوط النفسية لدى ذوي صعوبات التعلم [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 101-122]
-
الحميدة، سلمان بن عبد العزيز
مدى ملائمة تخصصات الاکاديمية لذوي الاعاقة لرؤية 2030 جامعة القصيم نموذجا [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 321-362]
-
الحوسني، هدى بنت علي
مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 289-314]
-
الخيمي، شهرت بنت مکي
تحديات المشارکة التعاونية من وجهة نظر أُسَر ذوي اضطراب طَيْف التوحُّد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 315-347]
-
الرحيلي، لمياء حمزه رشيد
اتجاهات معلمي ذوي صعوبات التعلم تجاه استخدام الواقع المعزز في التدريس بالمدينة المنورة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 223-270]
-
الرشـيد، سليمة محمد على
اضطراب النطق وعلاقته بتشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر معلماتهم بمرکز التوحد [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 19-34]
-
الريس، طارق بن صالح
مهارات لغة الإشارة لدى المترجمين في المملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 205-220]
-
الزهراني، اسماء بنت سعيد بن امبارک
برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيق (Make It) لزيادة الحصيلة اللغوية للطالبات ضعيفات السمع بالصف الرابع الابتدائي بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 35-60]
-
الزهراني، سلطان سعيد عبد الله
معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 235-262]
-
الزهراني، عهود بنت علي سعيد
مدى تطبيق استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين فکرياً من وجهة نظر المعلمين [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 233-268]
-
السباعي، خلود
الطفل المشخص باضطراب طيف التوحد داخل الأسرة واثره على المرونة النفسية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 499-522]
-
السحيمي، هنايف ترکي ماثل
الضغوط النفسية لدى أولياء أمور أطفال التوحُّد وعلاقتها بحاجاتهم إلى الإرشاد النفسي في مراکز الرعاية النهارية في المدينة المنورة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 447-498]
-
السقوفي، مريم ابراهيم عبدالله
العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 245-288]
-
السلطان، جواد بن معتوق
نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 123-142]
-
السلطان، جواد بن معتوق
فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم على استراتيجية حل المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدينة الجبيل الصناعية [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 163-184]
-
الشهراني، محمد بن مبارک بن مشيط
مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال فرط الحرکة وتشتت الانتباه من وجهة نظر أولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 185-232]
-
الشهري، العنود بنت عبدالله بن عبدالرحمن
مستوى الخدمات المساندة المقدمة للطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس الدمج من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 53-100]
-
الضبع، فتحي عبد الرحمن
النموذج الثنائي للشغف الأکاديمي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملک خالد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 97-122]
-
الضبيبان، نوال عبدالله
الحاجات النفسية للأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 1-18]
-
العتيبي، محمد صالح
التحديات التي تواجة الطلبة اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد خلال الأزمات (جائحة کورونا انموذجا) في مدارس ومعاهد التربية الخاصة بمحافظة جدة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 285-322]
-
العطـــار، محمد محمود
تربية الأطفال المعاقين في إطار القوانين والتشريعات - رؤى عربية وعالمية [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 47-84]
-
العمري، طالع بن عبدالله بن حامد
مهارات لغة الإشارة لدى المترجمين في المملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 205-220]
-
العناز، هنوف محمد
السمات الشخصية المميزة لموهبة ريادة الأعمال في ضوء العوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى رواد الأعمال بالمملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 301-340]
-
العنزي، بشرى جاسم
فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مستوى معرفة المعلمات بالسمات السلوکية والتعليمية والاجتماعية لذوات اضطراب التصرف [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 123-172]
-
الغامدي، أروى عبدالله أحمد
الحاجات النفسية للأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 1-18]
-
الغامدي، صالحه عبدالله فائز
واقع توظيف استراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي من قِبل معلمي ضعاف السمع واتجاهاتهم نحوها في مدينة جدة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 541-568]
-
الغامدي، مازن عبد الرحمن
درجة امتلاک معلمي ذوي الإعاقة الفکرية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 123-162]
-
الغامدي، نوره بنت عبد الله بن علي
مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال فرط الحرکة وتشتت الانتباه من وجهة نظر أولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 185-232]
-
الفرحان، مبارک محمد حمد
مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 413-452]
-
القحطاني، بدر بن ناصر
أدوار معلمي الصم وضعاف السمع وفق برامج التعليم الشامل [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 263-320]
-
القرني، عائض بن عبدالله محمد
تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 363-388]
-
القصيرين، إلهام بنت مصطفى
تحديات المشارکة التعاونية من وجهة نظر أُسَر ذوي اضطراب طَيْف التوحُّد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 315-347]
-
القصيرين، إلهام بنت مصطفى بن حوران
مستوى الخدمات المساندة المقدمة للطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس الدمج من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 53-100]
-
المالکي، سلطان بن سعيد
أدوار معلمي الصم وضعاف السمع وفق برامج التعليم الشامل [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 263-320]
-
المبارکي، بدر بن محمد
مدى إلمام معلمي ومعلمات التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم بالقياس المبني على المنهج [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 173-204]
-
المطيري، عبد العزيز ناصر
إدارة الانفعالات وعلاقتها بمهارات ما وراء الانفعالات لدى طلبة صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات بدولة الکويت [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 61-74]
-
المطيري، نجود وازن
مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للتلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات الصف العادي في مدينة جدة [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 505-530]
-
المنيف، سارة عبدالله حمد
أثر استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين القراءة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 175-198]
-
النـافعـي، تــرکـي بـن خـالـد بـن سعيـد
المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 145-174]
-
النجيم، مها بنت سعود
دَرَجَةُ مُشَارَکَةِ الأَفْرَادِ ذَوِيْ اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ للمَهَامِّ المَنْزِلِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ أُسَرِهِمْ بِمَدِينَة الرِّيَاض [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 377-416]
-
النحـراوي، السيـد صبحي
الرد على منتقدي منهجية ماسجوتوفا [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 35-90]
ب
-
باسليم، عبد الله مبارک
التحديات التي تواجة الطلبة اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد خلال الأزمات (جائحة کورونا انموذجا) في مدارس ومعاهد التربية الخاصة بمحافظة جدة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 285-322]
-
باعباد، أبرار سالم
واقع ومعوقات استخدام القصة الرقمية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلماتهن بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 1-20]
-
بدري، زکرياء
البعد التنفيذي للاشتغال الذهني لدى المشخصين بطيف التوحد [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 181-204]
-
بدرية، نهاد عبد الفتاح
دور وسائل التواصل الاجتماعي في تيسير أصول الدين وفروعه [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 437-446]
ح
-
حرباش، إبراهيم
دور الأنشطة الترويحية وتأثيرها على التفاعل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 21-52]
-
حسين، محمد عبد المؤمن
التحديات والمشکلات التى يواجهها ذوو الإعاقة وکيفية مواجهتها (دراسة تحليلية) [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 523-540]
-
حمادو، مسعودة
تشخيص اضطراب طيف التوحد وفق المعايير الجديدة لـDSM5 - دراسة وصفية تحليلية بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بتقرت- ورقلة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 417-436]
خ
-
خالد، حمزة سليمان بني
مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للتلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات الصف العادي في مدينة جدة [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 505-530]
-
خالد، حمزة عايد بني
استخدام الخرائط المفاهيمية في النصوص القرائية وأثرها على الاستيعاب القرائي من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في المرحلة الابتدائية [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 453-478]
د
-
دنبغ، أبرار سعيد محمد
استخدام الخرائط المفاهيمية في النصوص القرائية وأثرها على الاستيعاب القرائي من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في المرحلة الابتدائية [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 453-478]
ذ
-
ذيب، أحمد جمال الشيخ
آثار جائحة کورونا على الکفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الإعاقة [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 85-94]
ر
-
رابي، نوح
الطفل المشخص باضطراب طيف التوحد داخل الأسرة واثره على المرونة النفسية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 499-522]
س
-
سليمان، سليمان محمد
دراسة للأعداد مقياس الذکاء الأجتماعى لدى الأطفال ذوى الأعاقة العقلية البسيطة [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 143-180]
ش
-
شاهين، أمل رياض محمد
دور مؤسسات الدولة في دعم الصحة النفسية لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء رؤية 2030 [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 91-108]
-
شعبان، منال محمد
درجة امتلاک معلمي ذوي الإعاقة الفکرية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 123-162]
-
شعبان، منال محمد
مدى تطبيق استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين فکرياً من وجهة نظر المعلمين [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 233-268]
-
شکوح، نبيل
البعد التنفيذي للاشتغال الذهني لدى المشخصين بطيف التوحد [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 181-204]
-
شينبو، حمزة
البعد التنفيذي للاشتغال الذهني لدى المشخصين بطيف التوحد [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 181-204]
ع
-
عبد الحکيم، جيهان إمام
دراسة للأعداد مقياس الذکاء الأجتماعى لدى الأطفال ذوى الأعاقة العقلية البسيطة [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 143-180]
-
عبد الغنى، صابر عبد الغنى
الحماية الدستورية لحق الأشخاص ذوى الإعاقة فى المشارکة السياسية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 271-284]
-
عقل، بدير عبد النبي بدير
إدارة الذات والمهارات الحياتية کمدخل إرشادي لتمکين کبار السن ذوي الإعاقة الحرکية في المجتمع [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 109-144]
-
علي، سامح سعد محمد حسن
الحماية الدستورية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لذوي الإعاقة طبقا للقواعد القانونية وأحکام المحکمة الدستورية العليا [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 199-222]
-
عيسى، أحمد نبوي عبده
برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيق (Make It) لزيادة الحصيلة اللغوية للطالبات ضعيفات السمع بالصف الرابع الابتدائي بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 35-60]
غ
-
غريب، ريم بنت محمود
دَرَجَةُ مُشَارَکَةِ الأَفْرَادِ ذَوِيْ اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ للمَهَامِّ المَنْزِلِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ أُسَرِهِمْ بِمَدِينَة الرِّيَاض [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 377-416]
ف
-
فراج، طه مطر هلال
الفروق في السعة العددية واللفظية والبصرية المکانية للذاکرة العاملة لدى العاديات والفائقات ذوات صعوبات التعلم [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 221-244]
ق
-
قاسم، عبدالقادر
دور الأنشطة الترويحية وتأثيرها على التفاعل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 21-52]
م
-
مبارک، ساره مبارک جمعه محبوب
الدمج التعليمي والمجتمعي للأفراد ذوي الاعاقات العقلية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 75-96]
-
مجيد، رزان عدنان اسماعيل
معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 235-262]
-
مشيط، محمد مبارک
واقع توظيف استراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي من قِبل معلمي ضعاف السمع واتجاهاتهم نحوها في مدينة جدة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 541-568]
-
ملک، دعاء عبد الرضا علي
مدى استخدام تعبيرات الوجه وحرکات الرأس في التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الکويت [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 547-567]
-
مهبج، فاطمة محمد عبد الرحمن
اضطراب النطق وعلاقته بتشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر معلماتهم بمرکز التوحد [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 19-34]
-
مهرية، خليدة
تشخيص اضطراب طيف التوحد وفق المعايير الجديدة لـDSM5 - دراسة وصفية تحليلية بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بتقرت- ورقلة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 417-436]
-
ميرغني، سمر يوسف احمد
الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية بمحافظة وادي الدواسر [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 1-34]
لا يطابق الاستعلام الخاص بك مع أي بند