فهرس المؤلفين

آ

  • آل عوض، عليــاء ســـعود فاعليَّة برنامج إرشاديّ انتقائيّ لتنمية أساليب مواجهة التَّنمُّر لدى الطَّالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 129-170]

ا

  • ابراهيم، حسام الدين السيد محمد مستوى توافر معايير جودة تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين لدى معلمي مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء بعض نماذج الولايات المُتحدة الأمريكية [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 99-134]
  • ابراهيم، نهى عبدالحميد عبدالعزيز معوقات تمکين الأخصائي الاجتماعي من أداء دوره مع ذوي الاعاقة المدمجين [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 53-76]
  • البرهيمي، اعتماد محمد فتحي البراجماتيکا وطفل التوحد [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 147-160]
  • الثقفي، بيان طالب اتجاهات المعلمين حول عملية تکييف المناهج للطلاب الصم وضعاف السمع ومعيقات تطبيقه وفق مجموعة من المتغيرات في مدينة جدة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 27-56]
  • الثقفي، سحر سعد مستوى التفکير المتزامن لدى عينة من الطالبات الموهوبات بجامعة الملک عبد العزيز - بمدينة جدة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 87-114]
  • الثقفي، نداء علي بکر معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 303-336]
  • الجاسم، فاطمة أحمد المرغوبية الاجتماعية وعلاقتها باللياقة النفسية لدى المتفوقين الرياضيين [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 347-372]
  • الجندي، نبيل جبرين التوقعات الوالدية المدركة من الأبناء ذوي الاضطرابات اللغوية في مدينة بيت لحم [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 241-270]
  • الجهني، عهود بنت خالد بن عوده واقع الخدمات المساندة المقدمة للطالبات الصم وضعاف السمع من وجهة نظرهن ونظر أعضاء هيئة التدريس في بعض جامعات منطقة مکة المکرمة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 170-204]
  • الحارثي، صبحي سعيد دور معلم الظل في تنمية مهارات طلاب اضطراب طيف التوحد المدمجين بالتعليم العام [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 221-264]
  • الحارثي، صبحي سعيد عويض الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة لتنمية القدرات العقلية للأطفال في مراکز التربية الخاصة [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 167-200]
  • الحارثي، صبحي سعيد عويض واقع استخدام المعلمين للتقنيات الحديثة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمنطقة مکة المکرمة [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 201-230]
  • الحارثي، صبحي سعيد عويض الاضطرابات اللغوية والنطقية وعلاقتها بصعوبات القراءة عند طلاب صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 171-206]
  • الحارثي، طارق صالح دور معلم الظل في تنمية مهارات طلاب اضطراب طيف التوحد المدمجين بالتعليم العام [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 221-264]
  • الحساني، سامر عبد الحميد في أنماط الأخطاء الإملائية بين الطالبات ذوات صعوبات التعلم والطالبات ثنائيات اللغة في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 43-72]
  • الحساني، محمد حمود الکفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة لتنمية القدرات العقلية للأطفال في مراکز التربية الخاصة [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 167-200]
  • الحكمانية، سهام بنت خميس بن محمد مستوى توافر معايير جودة تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين لدى معلمي مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء بعض نماذج الولايات المُتحدة الأمريكية [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 99-134]
  • الحموري، وليد يوسف اثر تصميم موقع الکتروني تعليمي بکرة السلة على مستوى التفکير الابداعي والأداء المهاري لدى طالبات الصف السابع في مدارس وکالة الغوث الدولية [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 321-340]
  • الحميدي، مؤيد عبدالهادي المشکلات السلوکية الشائعة للطلبة ذوي اضطرابات التواصل في المدينة المنورة من وجهة نظر معلماتهم وأولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 251-302]
  • الخميسي، السيد سعد فعالية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى المراهقات المعاقات ذهنياً [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 373-400]
  • الداوود، أمل عبدالله مدى فعالية ممارسة تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تطوير مهارات التعبير الکتابي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع: مراجعة أدبية 2008-2020 [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 205-232]
  • الدريويش، عبد الإله بن عبد الله بن أحمد دراسة مقارنة في تقييم منهجيات الکشف على الموهوبين بين عدة دول (أمريکا، ألمانيا، اليابان) [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 145-170]
  • الرشيدي، أسماء عيد واقع ممارسات معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في التعليم عن بعد [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 1-42]
  • الزهراني، رنا فهد الشغف وعلاقته بالسلوك الاستكشافي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بجدة [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 135-170]
  • السريحي، عزام إبراهيم معتاد واقع استخدام المعلمين للتقنيات الحديثة مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمنطقة مکة المکرمة [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 201-230]
  • السلمي، ريم نعيم نواعم معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 171-220]
  • السويعي، نورة بنت عبد الله درجة ممارسة الطفل الموهوب للمهارات القيادية من وجهة نظر معلمات مرحلتي رياض الأطفال والصفوف الأولية الابتدائية بمحافظة الأحساء [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 315-346]
  • الشرقاوي، سناء مرتضى رجب عبد الرؤف استراتيجية العلاج بالفن ودورها في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال اضطراب التوحد [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 35-58]
  • الشعيلي، سعود بن سليم بن سعد معايير برامج تعليم ورعاية الطلبة الموهوبين في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 371-406]
  • الشنقيطي، أميمة محفوظ اتجاهات المعلمين نحو استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية (Chat bots) في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة بالمدينة المنورة [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 51-80]
  • الشهري، اصايل خلوفه القيمة التنبؤية لمقياس الاستثارات الفائقة للكشف عن الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 1-30]
  • الشوري، صفاء طوسون دور التکامل الحسي في تاهيل أطفال أضطراب التوحد [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 75-84]
  • الشيراوي، مريم عسيى الأعراض النفسية لدى ذوي الإعاقة الذهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات خلال جائحة كورونا [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 73-110]
  • الشيراوي، مريم عيسى فعالية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى المراهقات المعاقات ذهنياً [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 373-400]
  • الضبيبان، نوال بنت عبدالله مستوى التفکير المتزامن لدى عينة من الطالبات الموهوبات بجامعة الملک عبد العزيز - بمدينة جدة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 87-114]
  • الضبيبان، نوال بنت عبدالله القيمة التنبؤية لمقياس الاستثارات الفائقة للكشف عن الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 1-30]
  • الطاهر، بدر ناصر المرغوبية الاجتماعية وعلاقتها باللياقة النفسية لدى المتفوقين الرياضيين [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 347-372]
  • الطباخ، رانيــا محمد کمال فاعلية برنامج تأهيلي لتنمية مهارات حماية الذات لدى عينة من المعاقات عقلياً المساء إليهن جنسياً [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 93-114]
  • الطقاطقة، فراس أحمد سليم واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وأثره في العزلة الاجتماعية والإشباعات المتحققة للطالبات الصم في المرحلة الثانوية [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 1-30]
  • الطقاطقة، فراس بن أحمد درجة معرفة معلمي تدريبات النطق بمبادئ التحليل السلوکي اللفظي بمنطقة مکة المکرمة ومدى ممارستهم لها [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 113-146]
  • العتيبي، بدرية معيض حميد أثر استخدام استراتيجية الکتابة التأملية في الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطالبات الموهوبات في مدينة الطائف [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 87-112]
  • العتيبي، نوف نوار محسن الاحتياجات الإرشادية للموهوبين في الجامعات السعودية [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 337-370]
  • العرفج، عبد الحميد عبد الله درجة ممارسة الطفل الموهوب للمهارات القيادية من وجهة نظر معلمات مرحلتي رياض الأطفال والصفوف الأولية الابتدائية بمحافظة الأحساء [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 315-346]
  • العطوي، سليمة فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 31-50]
  • العمري، روزان عبد السلام راشد في أنماط الأخطاء الإملائية بين الطالبات ذوات صعوبات التعلم والطالبات ثنائيات اللغة في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 43-72]
  • القحطاني، أميرة سعد مساعد واقع ومعوقات استخدام الرسوم المتحرکة مع الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعليم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة جدة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 1-26]
  • القشانين، هيلة بنت سعيد بن محمد المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك النمطي لدى أطفال طيف التوحد في مدينة نجران [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 111-128]
  • الکليب، کوثر بنت وسمي بن حمد معوقات التعليم عن بعد للطالبات الصم وضعاف السمع من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 233-250]
  • اللقماني، ناديه مساعد سعيد المشکلات السلوکية الشائعة للطلبة ذوي اضطرابات التواصل في المدينة المنورة من وجهة نظر معلماتهم وأولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 251-302]
  • المحمادي، ماجد مقبل مدى جودة الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 207-240]
  • المرزوقي، أحمد بن سعيد بن عبدالله الروابط المهنية مدخل للتنمية المهنية لمعلمي الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بسلطنة عُمان (مجلس الأطفال الاستثنائيين في الولايات المُتحدة الأمريکية أنموذجاً) [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 57-86]
  • المرعشي، عمر عبدالعزيز داخل الاضطرابات اللغوية والنطقية وعلاقتها بصعوبات القراءة عند طلاب صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 171-206]
  • المطيري، عيده بليد حنيان الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 147-166]
  • المطيري، فاطمة بنت ردن منور مدى فعالية ممارسة تعليم الکتابة الاستراتيجية والتفاعلية في تطوير مهارات التعبير الکتابي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع: مراجعة أدبية 2008-2020 [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 205-232]
  • الناصر، عبدالله أحمد المرغوبية الاجتماعية وعلاقتها باللياقة النفسية لدى المتفوقين الرياضيين [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 347-372]
  • النجار، إيمان إبراهيم أحمد اضطراب طيف التوحد وعلاقته بمشکلات التفاعل الاجتماعي وفقا للدليل التشخيصي الإحصائي الرابع والخامس [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 59-74]
  • النحراوي، السيد صبحي متولي المحتوى الرقمي العربي عن منهجية ماسجوتوفا على الإنترنت من عام 2015 حتى عام 2020 - دراسة تحليلية نقــديـة [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 31-86]
  • النحراوي، السيد صبحي متولي العلاج برکوب الخيل مدخلاً لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة - مراجعة لأدبيات المجال [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 29-52]
  • النفيعي، ضي بنت عبدالرحمن بن علي معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة في معاهد الأمل من وجهة نظر المعلمين بمنطقة مکة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 115-144]

ب

  • بختي، كريمة التفكير الرياضي المنطقي وعلاقته بصعوبات تعلّم الرياضيات عند تلاميذ المدرسة الابتدائية [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 81-98]
  • برجل، اميره علاء ربيع طرق علاج وتأهيل اضطراب التوحد [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 115-134]
  • بن مشيط، محمد بن مبارک اتجاهات المعلمين حول عملية تکييف المناهج للطلاب الصم وضعاف السمع ومعيقات تطبيقه وفق مجموعة من المتغيرات في مدينة جدة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 27-56]
  • بن مشيط، محمد بن مبارک معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 303-336]
  • بوجروه، موضي أحمد فعالية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى المراهقات المعاقات ذهنياً [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 373-400]
  • بيلي، تسنيم بنت وليد بن عبد الله درجة معرفة معلمي تدريبات النطق بمبادئ التحليل السلوکي اللفظي بمنطقة مکة المکرمة ومدى ممارستهم لها [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 113-146]

ح

  • حجازى، أسماء أحمد محمد الإفادة من الفن اليدوي لتأهيل التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 19-28]
  • حماد، محمد أحمد فاعليَّة برنامج إرشاديّ انتقائيّ لتنمية أساليب مواجهة التَّنمُّر لدى الطَّالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 129-170]
  • حمادة، عمر السيد واقع سلوک التنمر لدي الاطفال ذوي الاعاقة السمعية في فصول الدمج التعليمي [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 1-18]
  • حنفي، علي عبد النبي مدى جودة الخدمات المساندة المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 207-240]

خ

  • خليفة، هدى عاصم محمد الشغف وعلاقته بالسلوك الاستكشافي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بجدة [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 135-170]
  • خليل، صابره عبدالناصر التوحد: التشخيص والعلاج في ضوء النظريات [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 85-100]

د

  • داغستاني، ودحسين الأعراض النفسية لدى ذوي الإعاقة الذهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات خلال جائحة كورونا [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 73-110]

ز

س

  • سالم، آلاء احمد علي دور نظرية الارشاد الاسري "النظرية البنائية" في ارشاد أُسر الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدة طفل التوحد [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 135-146]
  • سلطان، ايمان ابوالفتوح تأثير التکنولوجيا الحديثة علي الأطفال واصابتهم باضطراب طيف التوحد [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 101-114]

ش

  • شاهين، سهيلة احمد فاعلية التعليم الطارئ عن بعد والتعليم الالکتروني في ظل ازمة کورونا بفلسطين [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 301-320]
  • شلبي، هاجر اسامة مسعد مظاهر التدخل المبکر لتحسين جودة الحياه لدي اطفال متلازمة داون واسرهم من واقع الدراسات السابقة [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 261-280]
  • شلبي، هاجر اسامه مسعد اثر التدخل المبکر علي اطفال ذوى اضطراب طيف التوحد [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 17-34]

ع

  • عبد الفتاح، هبة أشرف محروس أثر استخدام منهجية تحليل السلوک التطبيقي في تعديل السلوکيات النمطية التکرارية لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد [المجلد 6، العدد 20، 2022، الصفحة 1-16]
  • عقاد، آلاء بنت إبراهيم بن محمد واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وأثره في العزلة الاجتماعية والإشباعات المتحققة للطالبات الصم في المرحلة الثانوية [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 1-30]
  • علي، تهاني نعيم مصطفى اثر تصميم موقع الکتروني تعليمي بکرة السلة على مستوى التفکير الابداعي والأداء المهاري لدى طالبات الصف السابع في مدارس وکالة الغوث الدولية [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 321-340]
  • علي، مروة مختار السيد محجوب واقع اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال الشلل الدماغي من وجهة نظر أولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 115-130]
  • عمر، العالم بن عبد القادر إکتشاف الأطفال الموهوبين في الرياضيات تحديد "طوبوغرافية السلوک" خاص ببنية الذکاء المنطقي/الرياضي وفق نظرية الذکاءات المتعددة [المجلد 6، العدد 21، 2022، الصفحة 231-248]
  • عياد، منال صلاح التوقعات الوالدية المدركة من الأبناء ذوي الاضطرابات اللغوية في مدينة بيت لحم [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 241-270]
  • عيسى، أحمد بن نبوي بن عبده واقع الخدمات المساندة المقدمة للطالبات الصم وضعاف السمع من وجهة نظرهن ونظر أعضاء هيئة التدريس في بعض جامعات منطقة مکة المکرمة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 170-204]
  • عيسى، أحمد نبوي عبده معوقات تطبيق استراتيجية ثنائي اللغة ثنائي الثقافة في معاهد الأمل من وجهة نظر المعلمين بمنطقة مکة [المجلد 6، العدد 19، 2022، الصفحة 115-144]

ف

ل

م

  • محمد، سحر عنتر يس بيئة تعليمية آمنة لذوي الاعاقة العقلية المدمجين وعلاقتها بالسمات الشخصية لديهم [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 77-92]
  • محمـد، هدى شعبان الذكــاء الانفعالــي وعلاقتــه بالمرونــة المعرفيــة لــدى التلميــذات ذوات صعوبــات التعلــم [المجلد 6، العدد 24، 2022، الصفحة 271-314]
  • مدبولي، مصطفى عاشور منصور واقع تقديم الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي الاعاقة المدمجين بالتعليم العام من وجهة نظر المعلمين [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 131-160]
  • معاجيني، فايز سليمان حسن معوقات مشاركة الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الأنشطة اللاصفية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة [المجلد 6، العدد 23، 2022، الصفحة 171-220]
  • مکاوي، مروه حمدان حامد فاعليه برنامج تأهيلى لأولياء أمور ألاطفال ذوى الاعاقه وسبل أرشادهم [المجلد 6، العدد 22، 2022، الصفحة 201-220]